الفاو تبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من حملة مكافحة الاوبئة الحيوانية بمصر وشمال افريقيا

qadaya 0 respond

FAO
كتب – محمد عبد السيد
في لقاء مشترك مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية والجهات الحكومية والمسئولين المحليين في خمس دول بينها مصر : – الفاو تطلق المرحلة الثانية من المشروع الاقليمي لمواجهة الأمراض الحيوانية الوبائية في منطقة الشرق الادنى و شمال افريقيا
في حضور ممثلين عن مختلف الجهات الحكومية المعنية، اعلنت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) المرحلة الثانية من المشروع الاقليمي للتصدي لتهديدات الأمراض الحيوانية الوبائية في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط .
تمتد هذه المرحلة على مدى خمس سنوات، بتبرع من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بمقدار 87 مليون دولار امريكي. وسُتخصص هذه الأموال الجديدة لدعم أنشطة الرصد والمراقبة والدراسات الوبائية والوقائية، وكذلك النهوض بالقدرات البيطرية في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط ، وتعزيز روابط أخصائيي الصحة الحيوانية بالقطاع الصحي العام. و سوف يتم توجيه جزء من هذا البرنامج لدعم الأردن والسودان و مصر من منطقة الشرق الادنى وشمال افريقيا، وإثيوبيا و كينيا من منطقة شرق أفريقيا.
وفي تعليق على هذه الشراكة المتجددة قال عبدالسلام ولد احمد، مساعد المدير العام والمدير الاقليمي للفاو في اقليم الشرق الادنى وشمال افريقيا: “ان المشروع الذي نقوم باطلاقه اليوم، بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، يعتبر استكمالا لنجاح برنامج التصدي لانفلونزا الطيور الذي تنفذه الفاو وشركائها في مصر وآسيا مع مركز التصدي للأوبئة الحيوانية العابرة للحدود.”
وقال ولد أحمد :”ان البرنامج الممتد على مدى خمس سنوات يهدف الى رصد ومراقبة اعراض الاوبئة الحيوانية، واجراء الدراسات والبحوث، بالاضافة الى اجراءات الوقاية والسيطرة على اية اصابات، ورفع مستوى القدرات البيطرية في المنطقة. كما يسعى الى انشاء الروابط بين الاختصاصيين في مجال الصحة الحيوانية وبين القطاع الصحي بشكل عام. ويركز البرنامج في اقليمنا عل انفلونزا الطيور ومتلازمة الشرق الاوسط التنفسية.”
وكشف ولد أحمد ان “الفاو تسعى الى تطوير مركز التصدي للاوبئة الحيوانية العابرة للحدود في مصر حتى يتمكن من خدمة دول اخرى وليصبح مركزا اقليميا، وذلك بالتعاون الوثيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية والجهات المماثلة في الدول الاخرى. كما انه في ضوء التحديات التي تواجه الصحة الحيوانية فقد قامت الفاو بتطوير برنامج اقليمي للصحة الحيوانية وسلامة الغذاء، وهي تقوم بتوسيع دور وقدرات مركز التصدي للاوبئة الحيوانية مستفيدة من توافر مزيد من الموارد.”
من جهته تقدم ممثل الفاو في مصر، باسكوالي ستيدوتو، بالشكر الى الوكالة الامريكية للتنمية الدولية والشركاء المحليين على “التعاون الايجابي الذي مكننا من خدمة مجتمعنا بشكل افضل”، داعيا الى “مزيد من التعاون لمواجهة التهديدات المستقبلية والفوز في السباق ضد الجوع والفقر، رغم التغير المناخي والتهديدات الاخرى.”
يذكر ان الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) يعملان كشركاء في مكافحة الأمراض الحيوانية والتصدي للتهديدات المسلطة على صحة الإنسان طيلة أكثر من عقد. ويصل مجموع الدعم المالي من الوكالة الأمريكية لهذه الأنشطة منذ عام 2004 حتى الان إلى 320 مليون دولار.
وتمت خلال اطلاق المشروع في القاهرة مناقشة اهداف المشروع والانشطة الرئيسية التي يمكن القيام بها، بالاضافة الى آلية تنفيذ هذه الانشطة بما يعزز الشراكة القائمة بين الوكالة والمنظمة والشركاء المحليين والاقليميين والدوليين.

المركز الإعلامي الإقليمي ل”قضايا مراكش”

السبت 6 فبراير 2016 14:59
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

قلق اوربي من تزايد عدد النازحين السوريين عبر الحدود التركية

منظمة الشفافية الدولية : الربيع العربي لم يوقف الفساد الحكومي بمصر

Related posts
Your comment?
Leave a Reply