لقاء تواصلي بوزان حول دور المجتمع المدني في التصدي للتطرف

qadaya 0 respond

 لقاء بوزان

وزان : محمد حمضي

نظم منتدى الشباب للألفية الثالثة ، يوم الاثنين بمركز القرب بوزان ، لقاء تواصليا في موضوع ” دور المجتمع المدني في التصدي للتطرف ” .

وتم خلال هذا اللقاء ، الذي افتتح أشغاله فهد الباش الرئيس الوطني للمنتدى ، بكلمة سجل في بدايتها اعتزاز كل المغاربة بالحضور المتميز والاستثنائي لمختلف الأجهزة الأمنية ، التي أبانت عن احترافية عالية في مواجهتها لجماعات التطرف التي تستهدف زعزعة استقرار بلادنا . وأضاف بأن المجتمع المدني مطالب بأن يلعب دورا محوريا في التصدي لأفكار اليأس والإحباط التي تزرعها جماعات الرعب والقتل بدم بارد .

 من جانبه قال المندوب الإقليمي للتعاون الوطني في كلمة مركزة ، بأن أم المطالب التي يطمح  أي إنسان أن يوفرها له بلده هو مطلب الأمن . وأكد بأن بلدا لا ينعم بنعمة الأمن هو بلد معرض لكل المخاطر . المتدخل وهو يتواصل مع الشباب الحاضر ، أفاض في إبراز دور المثقفين في تنوير العقول حتى تتكسر على عتباتها كل أفكار التطرف التي تحاول اختراق المجتمع .

   عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان أكد في البداية بأن الإسلام الحقيقي وعبر التاريخ انتصر دائما للحياة . وتوقف بعد ذلك عند الدور المحوري الذي على المدرسة أن تلعبه في التربية على المواطنة وحقوق الإنسان  والنهوض بها . فالمواطن المتشرب لثقافة حقوق الإنسان والمشبع بها ، ينتصر لقيم التسامح ، والقبول بالآخر ، والتعايش معه في نفس الفضاء ، والمساواة ، ولأنه محصن بها ، لن تخترق عقله سموم الكراهية ، والإقصاء ، والعنف ………التي تبثها جماعات القتل .

  مداخلة أخرى قيمة تقدم بها الأستاذ هشام بومدسة ، قبل أن يتناول الكلمة الحضور الشبابي الذي لامس خطورة الظاهرة ، وتوقف عند البؤر التي تعشعش فيها ، ولم يفته مطالبة التنظيمات السياسية والمدنية والحقوقية العمل على تكثيف اللقاءات التواصلية مع الشباب لضمان انخراطه الواعي لمواجهة الحمولة الخطيرة للأفكار التي تروج لها جماعات التطرف ، مستغلة الظروف الصعبة التي تعيش فيها هذه الفئة من المواطنين والمواطنات .

   أطوار هذا اللقاء التواصلي الهام ، تابعته فعاليات جمعوية وسياسية ، وشباب يشتغل في الحقل المدني ، فضلا عن عدد من ممثلي الإدارة الترابية والأجهزة الأمنية .

الأربعاء 2 ديسمبر 2015 02:03
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الخلفي: الحكومة ماضية قدما في تنفيذ إصلاح نظام المعاشات المدنية

اليوم العالمي للسيدا: الجمعية المغربية للشباب ضد السيدا تحذر…

Related posts
Your comment?
Leave a Reply