لقاء علمي حول المؤرخ الفرنسي جاك لوغوف بمراكش

qadaya 0 respond

Jacques Le Goff

قضايا مراكش – تنظم مجلة رباط الكتب ومؤسسة دار المامون وكلية الآداب بمراكش لقاءً علميا على الساعة الثالثة من مساء يوم الجمعة 5 دجنبر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة القاضي عياض حول المؤرخ الفرنسي جاك لوغوف، على شكل مائدة مستديرة يسيرها عبد اللطيف خرباش (مدير شعبة التاريخ بجامعة القاضي عياض) ويشارك فيها كل من:
محمد أوجامع (أستاذ بجامعة القاضي عياض)
محمد حبيدة (أستاذ بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة)
مصطفى الحسني الادريسي (أستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط)
لطفي بوشنتوف (أستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء)

وصباح اليوم ذاته ستحتضن مكتبة دار المامون بشراكة مع مجلة رباط الكتب ورشة حول كتاب “القرون الوسطى الطويلة” لجاك لوغوف يسيرها الأستاذ مصطفى الإدريسي الحسني ويشارك فيها الطلاب الباحثون من جامعة القاضي عياض ومن جامعات مغربية أخرى.

جاك لوغوف (1924-2014) مؤرخ فرنسي مختص في القرون الوسطى الأوروبية. يعتبر من رواد الجيل الثالث لمدرسة الحوليات، الذي دشن لما يعرف بـ “التاريخ الجديد” في السبعينيات من القرن العشرين. جمع في اهتماماته بين البحث في التاريخ الثقافي والتجديد المنهجي، كما تشهد على ذلك مؤلفاته الغزيرة (“مثقفو العصر الوسيط”، 1957، “من أجل عصر وسيط آخر”، 1977، “المخيال الوسيطي”، 1985، “القرون الوسطى الطويلة”، 2004)، والأعمال الجماعية التي أشرف عليها (“كتابة التاريخ”، 1974، “التاريخ الجديد”، 1978)

رباط الكتب مجلة الكترونية للعلوم الانسانية باللغة العربية، أسست من طرف عبد الأحد السبتي وعبد الحي المودن، وتدارمن طرف لجنة من الباحثين في مختلف المجالات. وهي أيضا جمعية تهتم بتكوين طلبة الدكتوراه وخاصة بتشجيعهم على كتابة المقالات وملخصات الكتب

دار المأمون هي مكتبة وإقامة دولية للفنانين والباحثين والمترجمين، تتواجد بالقرب من مراكش على طريق اوريكة. في إطار شراكة طويلة المدى تستدعي دار المأمون رباط الكتب ثلاث مرات في السنة لتشارك تجربتها مع الطلاب والباحثين في جهة مراكش. هذا العمل الذي يتموقع ما بين التكوين والبحث ونشر البحوث، يأخد شكل ورشة موضوعية مغلقة تتبعها مائدة مستديرة عامة.

الخميس 4 ديسمبر 2014 02:18
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

دخول ثقافي مميز بإبداعات شبابية

خريبكة: حفل توقيع رواية “روائح مقاهي المكسيك” بنادي نساء ورجال التعليم ابن عبدون

Related posts
Your comment?
Leave a Reply