مايكروسوفت” تكسب الدعوى التي رفعتها ضد “موتورولا” في قضية البراءات

qadaya 0 respond

نيويورك ـ ا ف ب – كسبت المجموعة المعلوماتية الأميركية “مايكروسوفت” الدعوى القضائية التي تواجهت في إطارها مع شركة “موتورولا” التابعة للعملاق المعلوماتي “غوغل” بشأن السعر الواجب دفعه لاستخدام براءات تعتبر “أساسية”.
ويعد القرار الذي أصدره أحد قضاة مدينة سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة) والذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس الاول من نوعه، وهو قد يصبح مرجعا يحال إليه في هذا المجال، على ما كشف أحد المصادر القضائية.
ويذكر أنه لا غنى عن البراءات الأساسية لتشغيل التكنولوجيات الواسعة الانتشار، ومن المفترض ان يبيع صاحب هذا النوع من البراءات رخصة استخدامها بسعر “مقبول”.
وقد شملت الدعوى التي أحيلت إلى القضاء الأميركي براءات ل “موتورولا” مرتبطة بمعايير كثيرة الاستخدام، من بينها معيار خاص بأشرطة الفيديو وآخر بشبكة الاتصالات اللاسلكية.
وتستخدم “مايكروسوفت” هذه المعايير في جهاز العاب الفيديو المحمول “إكسبوكس” وبرمجية “ويندووز”.
وكانت “موتورولا” قد طالبت “مايكروسوفت” بدفع ثمن هذه الرخص سنة 2010 في رسالة اقترحت فيها ثمنا يبلغ 2,25 % من أسعار مبيعات كل من المنتجات المعنية. ويشار على سبيل التوضيح إلى أن أسعار جهاز “اكسبوكس” تبدأ بمئتي دولار على موقع “مايكروسوفت”.فقدمت المجموعة المعلوماتية شكوى تتهم فيها “موتورولا” باستغلال صلاحياتها.
واعتمد القاضي جيمس روبرت المعين للبت في المسألة معادلة حسابية تقضي بدفع بعض السنتات في مقابل المنتج الواحد.
ولم يكشف عن قيمة المبلغ الإجمالية، لكن رجح مصدر مطلع على المسألة أن تدفع “مايكروسوفت” ما يوازي 1,8 مليون دولار في العام الواحد، في مقابل مبلغ قدره أربعة مليارات دولار كانت “موتورولا” قد طلبته بداية.

السبت 27 أبريل 2013 17:49
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

طالب يبتكر تطبيقاً لمتصفح “كروم” يتيح دمج رسائل مشفرة مع الصور

“جوجل” تعتمد اسم “فلسطين” بدلًا من “الأراضي الفلسطينية”

Related posts
Your comment?
Leave a Reply