مبارك و مسعود الحكومة الجديدة

qadaya 0 respond

مهدي كحل – بعد مدة ليست بالقصيرة من المشاورات بين رئيس الحكومة و عقْلُه ( السي عبد الله باها) و السيد صلاح الدين مزوار الامين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار يخرج لنا مولود جديد شكله غريب قليلا عن الأوجه المغربية التي اعتدنا رؤيتها و عدد مكوناته مضحك.
مولود لم يعكس لنا الصورة التقليدية التي ألفناها من الأحزاب المتعاقبة مثل تشكيل حكومة مكونة من أحزاب لها نفس البرنامج و تتضارب في المصالح الشخصية, الصورة التي رأيناها اليوم لحكومة شبه تكنوقراطية مكونة من 39 وزير عوض 31 في النسخة الأولى من الحكومة و مما لا شك فيه أن حزب المصباح قدم تنازلات كثيرة ( ربما كان بإمكانه تجاوزها ) فهل هذه التضحية كفيلة بترميم مسار الاصلاح المتبع من طرف الحكومة ؟ و هل تستطيع هذه التشكيلة أن تقدم ما عجز وزراء الميزان أن يقدموه أمام تعنتهم المشروط؟
أصبح الجواب واضحا أمام التنازل المهول لسي بنكيران لحلفائه في الحكومة فعندما نتحدث عن القرارات المتخذة من طرف الوزير المكلف بالحكامة السابق السي بوليف و التي تعتبر قرارات مصيرية في ظرفية تحتم على الحكومة الكثير من التريث في اتخاذ القرارات و تمحيص المعايير نرى أنه تمت تولية السيد محمد الوفا الوزير السابق للتعليم على رأس وزارة الحكامة و هنا يتضح لنا تغييب مبدأ التخصص في الحقائب الوزارية و تغليب مبدأ ( باك صاحبي) في تقسيم ( الوزيعة) . فكيف سيتمكن المغاربة من مساءلة الوزير المكلف بالحكامة و قد غير بدلته في الشوط الثاني من المباراة .
في انتظار النتائج الأولية لهذه الحكومة بعد تعيين الانسة مباركة بوعيدة وزيرة منتدبة لذى وزير الخارجية و التعاون السيد صلاح الدين مزوار الذي بدوره قاد وزارة الاقتصاد و المالية في الحكومة السابقة و تعرض بعدها الى العديد من التهم و الضرب تحت الحزام من حليفه الحالي ب ج د
مهدي كحل : مركز حسان للدراسات الاقتصادية و الاستراتيجية

الجمعة 11 أكتوبر 2013 11:03
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

تلكم هي” حكومة بنكيزوار”

في لقاء مع الأخ حميد اليوسفي الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بمراكش : قدرنا أن نبقى على المبدأ

Related posts
Your comment?
Leave a Reply