مجلس الأمن الدولي يصادق على مشروع قرار يمدد مهمة “مينورسو” لمدة سنة بالصحراء المغربية

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

sahara- marocain

قضايا مراكش – متابعة

صادق مجلس الأمن الدولي، قبل قليل، على مشروع قرار يمدد مهمة بعثة الأمم المتحدة “‏مينورسو” في الصحراء لمدة عام، إلى غاية 30 أبريل 2017، مع عودة المكون المدني، ومنح بان كي مون مهلة 3 أشهر (90 يوما) قصد تقديم تقريره حول مدى إلتزام الأطراف بهذا القرار.
وصادق على هذا القرار 10 دول وهي (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، إسبانيا، أوكرانيا، ماليزيا، مصر، اليابان، السنغال).
و رفضت كل من فنزويلا و الأوروغواي التصويت عليه.
وفي مقابل ذلك قررت روسيا و أنغولا ونيوزيلاندا الامتناع على التصويت.
– يطلب إلى الأمين العام أن يطلع المجلس في غضون 90يوما حول ما إذا كانت البعثة قد عادت إلى مزاولة وظيفتها كاملة ويعرب عن اعتزامه، إذا لم تحقق البعثة وظيفة كاملة، للنظر في أفضل السبل لتسهيل تحقيق هذه الغاية.
– يؤكد مجددا ضرورة الاحترام التام للاتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها مع البعثة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار ويدعو الأطراف إلى الالتزام التام لتلك الاتفاقات.
– يهيب بجميع الأطراف أن تتعاون تعاونا كاملا مع عمليات البعثة، بما في ذلك التفاعل الحر مع كل المحاورين، واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أمن وحرية تنقل اعضاء بعثة المينورسو، وفقا للاتفاقات القائمة؛
– يؤكد على أهمية التزام الطرفين بمواصلة عملية التحضير للجولة الخامسة من المفاوضات، ويشير إلى تأييده للتوصية في تقرير 14 أبريل 2008 (S / 2008/251) أن الواقعية وروح حل وسط بين الطرفين ضرورية لتحقيق تقدم في المفاوضات؛
– يدعو الأطراف بمواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في جو ملائم للحوار من أجل الدخول في مرحلة مكثفة وجوهرية من المفاوضات، وبالتالي ضمان تنفيذ القرارات 1754 (2007) و 1783 (2007)، 1813 (2008)، 1871 (2009)، 1920 (2010)، 1979 (2011)، 2044 (2012)، 2099 (2013)، 2152 (2014)، و2218 (2015) ونجاح المفاوضات.
– يؤكد دعمه الكامل لالتزام الأمين العام ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى حل لمسألة الصحراء في هذا السياق، ويدعو إلى اجتماعات متجددة وتعزيز الاتصالات.
– يدعو جميع الأطراف إلى مواصلة المفاوضات تحت رعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية، مع الأخذ بعين الاعتبار الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة، وذلك بهدف تحقيق سلام عادل ودائم ومقبول من الطرفين.
– يدعو الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم الملائم لهذه المحادثات.
– يطلب إلى الأمين العام أن يطلع مجلس الأمن على أساس منتظم، وعلى الأقل مرتين في السنة، في حالة وتقدم هذه المفاوضات تحت رعايته، عن تنفيذ هذا القرار، والتحديات التي تواجه عمليات البعثة والخطوات المتخذة للتصدي لها، يعرب عن اعتزامه عقد اجتماع لاستلام ومناقشة اللقاءات له وفي هذا الصدد، ويطلب كذلك إلى الأمين العام أن يقدم تقريرا عن الحالة في الصحراء قبل نهاية فترة الولاية.
– يرحب بالتزام الطرفين والدول المجاورة لعقد لقاءات دورية مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين حيثما أمكن، توسيع تدابير بناء الثقة.
– يحث الدول الأعضاء على تقديم تبرعات لتمويل تدابير بناء الثقة المتفق عليها بين الطرفين، بما في ذلك تلك التي تسمح للزيارات بين أفراد العائلات المشتتة، وكذلك البرامج الغذائية للتأكد من أن الاحتياجات الإنسانية للاجئين بشكل كاف.
-يطلب من الأمين العام أن يواصل اتخاذ التدابير الضرورية لكفالة الامتثال التام داخل البعثة لسياسة الأمم المتحدة المتعلقة بعدم التسامح مطلقا إزاء الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي وإبقاء المجلس على علم، ويحث البلدان المساهمة بقوات على اتخاذ المناسب الوقائية العمل بما في ذلك التدريب على التوعية قبل الانتشار، وغيرها من الإجراءات لضمان المساءلة التامة في حالات من هذا القبيل إتيان أفراد قواتها سلوكا.
– يقرر أن يبقي المسألة قيد نظره

الجمعة 29 أبريل 2016 22:39 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.
شيماء كامل

الامم المتحدة تندد بالقصف العشوائي للتجمعات السكنية بسوريا

المنظمة الاوروبية للامن والمعلومات: ٢٥٠ عسكري أميركي لإتمام عمليتين ميدانيتين

Related posts
Your comment?
Leave a Reply