مجلس النواب يصوت بالإجماع على قانون لزجر الغش بالامتحانات المدرسية

qadaya 0 respond

parlement

قضايا مراكش

صوت مجلس النواب، أمس الثلاثاء أول شهر رمضان بالإجماع، في جلسة عامة عقدت بعد الزوال ، على مشروع قانون رقم 02.13، يتعلق بجزر الغش في الامتحانات المدرسية، وذلك بحضور عدد من النواب، وخالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني.
وينص القانون عقوبات تتراوح بين أحكام سجنية نافذة وغرامات مالية، وبين اعتماد نقط موجبة للرسوب والإقصاء لمدد زمنية محددة؛ إذ يقضي بالحبس من شهر إلى سنة، وغرامة تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف درهم، أو بإحدى العقوبتين، “لكل من استعمل وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان، أو تعويض الطالب المرشح المعني باجتياز الامتحان بشخص غيره”.
أما عقوبة السجن فهي من ثلاثة أشهر إلى سنتين، وغرامة من 10 آلاف إلى 20 ألف درهم، فيحكم بها على “كل من قام بتسريب مواضيع الامتحانات للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة على الإجابة”. واعتبر القانون أن “حيازة أو استعمال الوسائل الإلكترونية، كيفما كان شكلها أو نوعها، سواء كانت مشغلة أو غير ذلك، تدخل ضمن حالات الغش”.
كما تطرق القانون إلى حماية المكلفين بالحراسة داخل فضاء الامتحان، أو خارجه، ضد أعمال العنف أو التهديد بارتكاب جناية. وفي حالة ضبط السلطات العمومية لشبكة تتولى تسريب مواضيع الامتحان، أو المساعدة في الإجابة عليها أو المشاركة في أية عملية من عمليات الغش أو المساهمة فيها، فإنها تقوم بعرض الملف على السلطة القضائية.

الأربعاء 8 يونيو 2016 07:57
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

تغيير مفاجئ في التوقيت طال بعض الهواتف الذكية ووزارة التربية الوطنية تستدرك

تسجيل 1893 حالة غش وضبط 22 متورطا في النشر المبكر للأسئلة وترويج الأجوبة خلال اليوم الأول من امتحان الباكالوريا

Related posts
Your comment?
Leave a Reply