مدرسة الطيب المريني بمراكش تحصل على شارة اللواء الأخضر العالمية

qadaya 0 respond

ecole_taib_mriniعبد الرزاق  القاروني – حصلت مدرسة الطيب المريني بمراكش على شارة اللواء الأخضر برسم الموسم الدراسي 2012- 2013، التي تعتبر أحسن استحقاق دولي يمنحه البرنامج العالمي “المدارس الإيكولوجية” التابع لمؤسسة التربية على البيئة، من أجل تتويج المدارس المنخرطة في البرنامج على عملها الدؤوب والمتميز لترسيخ السلوكيات البيئية الإيجابية.

ويروم هذا البرنامج تحسيس المتعلمات والمتعلمين بالرهانات البيئية، وجعلهم على وعي بمدى تأثير سلوكياتهم على البيئة، وإشراكهم لتبني سلـوكيـات وأنمـاط حيـاة تحتـرم البيئـة، وتمكين الأساتذة من إدراج التربية البيئية ضمن الدروس التي يلقونها، من خلال إقامة روابط بين المواد التي يدرسونها، وإشراك جميع مكونات المؤسسات التعليمية والمنتخبين المحليين، بهدف دعم المبادرات العملية للتدبير الجيد للبيئة، إضافة إلى ترسيخ التربية على المواطنة، من خلال اكتساب ممارسات بيئية جيدة لدى كل مكونات المؤسسات التعليمية الابتدائية المشاركة في البرنامج .

وبمناسبة الحصول على هذا الاستحقاق الدولي، صرح لنا السيد عبد الصمد بلكامل، مدير المؤسسة، أن هذا التتويج يعد دعما ورفعا للمعنويات من أجل الاستمرار في الحفاظ أكثر على البيئة، كما يعتبر حافزا لجميع مكونات المؤسسة من أجل تحقيق المزيد من التميز في هذا الاتجاه، مشيرا أن ثقافة المؤسسة التي تتجلى من خلال عدة تمظهرات، من بينها ترشيد استهلاك الماء لا ينبغي أن تنحصر داخلها، وإنما ينبغي أن تنتقل، عبر التلاميذ، إلى محيطها الخارجي، ومبرزا أن المؤسسة قد اشتغلت، هذه السنة، بشكل كبير على موضوعي الماء والنفايات، مما خولها حمل شارة اللواء الأخضر.

وقد انخرطت هذه المؤسسة في برنامج مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة القاضي بإحداث مدارس إيكولوجية تحترم البيئة منذ سنة 2009، وكونت لجنة تسهر على تتبع مختلف مراحل تنفيذ المشاريع البيئية المعتمدة مع عدة فاعلين جمعويين على الصعيد الجهوي. كما تتوفر على الطاقة الشمسية وعلى حديقتين، الأولى للخضروات والثانية للنباتات العطرية.

إلى ذلك، يعتبر برنامج “المدارس الإيكولوجية” أحد البرامج البارزة لمؤسسة التربية على البيئة، حيث تم اعتماده بالمغرب منذ سنة 2006 من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. ونظرا للإمكانيات التي يزخر بها هذا البرنامج، المتواجد ب 60 دولة عبر مختلف بقاع العالم، قامت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإعطاء انطلاقة هذا البرنامج داخل 17 مدرسة ابتدائية تضم 8471 تلميذة وتلميذا موزعين على 9 أكاديميات على صعيد الوطن.

ويشتغل هذا البرنامج على خمسة محاور تتغيا التقليص من استهلاك الماء والطاقة، والتدبير الجيد للنفايات والمحافظة على التنوع البيولوجي، إضافة إلى العناية بالتغذية الجيدة. وتشتمل منهجية البرنامج، الذي وصل عدد المؤسسات التعليمية المنخرطة فيه إلى 675 مدرسة، على سبعة مراحل تضم معايير يسهل تطبيقها في أي مؤسسة تعليمية ابتدائية، مع ضرورة اختيار منسق للبرنامج للقيام بتنسيق مختلف الأنشطة فيما يبقى الدور الفاعل للمتعلمات والمتعلمين.

ويشار أن مراسيم حفل رفع شارة اللواء الأخضر بالمؤسسة المتوجة، قد حضرها، مؤخرا، ممثلو وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز ونيابة الوزارة وجامعة القاضي عياض بمراكش، والمنتخبين والشركاء وعدد من الفعاليات التربوية بالجهة، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والجهوية.

الخميس 3 أبريل 2014 00:35
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

ندوة فكرية حول تكريم الإسلام للمرأة بمؤسسة المنال بمراكش

الضمير الميت للحكومة لا يصلح التعليم واليناصيب سينمي التعليم

Related posts
Your comment?
Leave a Reply