مراكش: إدانة التدخل القمعي في حق مسيرة لسكان سيدي يوسف بن علي ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء والمعيشة

qadaya 1 respond

قضايا مراكش – يخوض سكان سيدي يوسف بن علي بمراكش عدة أشكال احتجاجية ضد الإرتفاع الصاروخي لفواتير الماء… والكهرباء ..وغلاء المعيشة عموما .
وقد سبق لساكنة مراكش خلال شهور نونبر ودجنبر 2011 ويناير وفبراير من السنة الحالة 2012 ..أن خاضوا احتجاجات ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء ..وقد أسفرت تلك الإحتجاجات بإصدار مذكرة من طرف الوالي السابق وإدارة الوكالة المستقلة للماء والكهرباء بمراكش ..تضمنت مجموعة من الإجراءات والوعود ..الغرض منها تخفيف معاناة السكان ..من خلال خفض أثمنة الربط..ومراجعة الفواتير المرتفعة ..وتسهيل عملية الأداء بالنسبة للمبالغ المتراكمة ..والعمل على تزويد كل أسرة بعداد خاص على نطاق واسع من طرف وسائل الإعلام ..وأعوان السلطة حيث خمدت تلك الإحتجاجات .
إن عدم وفاء المسؤولين بتعهدات والتزاماتهم ..واستمرار موجة الغلاء وتدهور الخدمات الإجتماعية ..دفع بالمواطنات والمواطنين إلى الإحتجاج مرة أخرى .فمساء يوم الجمعة 21دجنبر 2012 ..انطلقت مسيرة حاشدة من سيدي يوسف بن علي في اتجاه مجلس المدينة .حيث قامت قوات القمع بتغيير مسارها ومحاصرتها أمام قصر الباهية .
وعند العودة حوالي 18و30 دقيقة فوجيء أزيد من 10000 متظاهر..بالقدف بالحجارة قرب باب احمر تلاه تدخل قمعي عنيف ..حيث أصيب العديد من المتظاهرين بجروح متفاوتة الخطورة ..نقل على إثرها 5 منهم إلى المستشفى الجامعي وهم ( عزالدين بن كاري ..حسن المعروف بقدور..عز الدين هايما..عبد العزيز نره ..نورالدين سيمو ) .
إننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ..إذ نعبر عن تضامننا مع ساكنة سيدي يوسف ومطالبهم العادلة والمشروعة ..نعلن مايلي :

* إدانتنا للتدخل الأمني العنيف ..وماترتب عنه من انتهاكات للحق في السلامة البدنية ..وحرية التعبير والحق في التظاهر .

* مطالبتنا المسؤولين ..الوفاء بالتزامتهم وتعهداتهم السابقة.

*استنكارنا لموجة الغلاء الفاحش الذي تعرفه المدينة ..ولغلاء فواتير الماء والكهرباء.

* مساندتنا لنضالات الساكنة إلى حين تحقيق مطابها العادلة .

عن المكتب

الأثنين 24 ديسمبر 2012 17:01
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

نجاح فعاليات اليوم الدراسي حول مسيرة الدكتور عبد السلام الخرشي بكلية الآداب والعلوم الانسانية بمراكش

الرياضة والدعم الاجتماعي في خدمة التعليم النافع

Related posts
One Response to “مراكش: إدانة التدخل القمعي في حق مسيرة لسكان سيدي يوسف بن علي ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء والمعيشة”
  1. # 29/12/2012 at 17:45

    هاته الإدانة على ماذا تركزت ؟…. فالإحتجاج السلمي لايكون بالرشق بالحجارة أو بتخريب ممتلكات تابعة للدولة أو المواطنين ، فالإحتجاج إتخذ عدة صور لاتمث للوعي الأخلاقي أو الثقافي لشيء بل تحداه لإتخاذ مجموعة من الأشكال الممنوعة دوليا كإستعمال القاصرين والنساء الحوامل والأشخاص المعاقين كدروع بشرية ، وما زاد الأمر حدة هو تمويل العناصر المحتجة بالأموال والدعم الإعلامي الذي لايرى الحقيقة إلا كما عرضها عليه المحرضين ، كلنا متضررين ليس من غلاء الماء والكهرباء فقط بل من أشياء أخرى ، لايعلمها إلا رب العزة ، فمنطقة سيدي يوسف بن علي بمثقفيها وأبنائها الذين يتوزعون داخل وخارج المغرب يستنكرون مثل هاته الأشياء التي جرت المنطقة فيما قبل إلى ويلات.
    فالإحتجاج إتخذ مطالب أخرى (كمشكل منع البناء العشوائي بمنطقة تسلطانت على خلفية توقيف قائدها و كذا إحتجاج بعض عائلات معتقلي أحداث 20 فبراير التي عرفتها المدينة الحمراء برمتها لإطلاق سراح أبنائها ، وأخرون يحتجون على واقعة سوق (بولارباح) وغيرها من الأشياء التي لايعرفها إلا أبناء المنطقة الأصليين الذين عاشوا بالفعل القمع الحقيقي منذ سنوات 1983 و 1985 وماترتب عنه من أثار نفسية بقيت عالقة بأذهان أبائنا وأمهاتنا وتأخر المنطقة في مسايرة الركب الحضاري كباقي أحياء مراكش.
    فما قامت به القوات الأمنية هو بالفعل حل قانوني لتحرير ساحة المصلى الشهيرة التي لها تاريخ عظيم وإنطلاقة سلمية لحدث كبير في أذهان الجميع ألا وهو تجميع متطوعي المسيرة الخضراء ، واليوم أصبحت مرتعا لتجمع طوابير من الباعة المتجولين الذين منعوا على المواطنين الطريق العمومي وإستخدامها و كذا المومسات اللواتي أصبحن يجبرن كل من يمر من المكان على الوقوع في شباكهن وغالبيتهن ممن قصدوا منطقة سيدي يوسف بن علي لإحتماء بين بلطجيتها الذين يجهل أماكن قدومهم.
    …….. وفي الأخير أقول وأقولها كمغربي غيور عن وطنه ، وكواحد من أبناء المنطقة وإبن مقاوم ناضل من أجل حرية الوطن ، وتعلمت منه الكثير وإكتسبت شخصيته فهاته الجمعيات والمنظمات الحقوقية لاترى إلا من وجهة نظر واحد ولا تأخذ الأمور بتحري و دراسة وإرتكاز على معايير دولية.

Leave a Reply