مراكش : العطش يخرج ساكنة دوار رجال احمر للاحتجاج أمام مقر قيادة أكفاي بمؤازرة من المركز الوطني لحقوق الانسان

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

Agafay

قضايا مراكش

نظم المئات من سكان دوار رجال احمر الواقع في النفوذ الترابي لجماعة أكفاي دائرة لوداية باقليم مراكش نساء ورجالا شيوخا وأطفالا، صباح يوم الاثنين 30 ماي الجاري، وقفة احتجاجية أمام مقر قيادة وجماعة أكفاي، بمؤازرة من المركز الوطني لحقوق الانسان ، وذلك لمطالبة السلطات الإقليمية ،بالعمل على ايجاد حل لأزمة الماء الشروب الذي يقض مضجع الساكنة.. محملين كامل المسؤولية لقائد قيادة أكفاي الذي رفض تسليم وصل ايداع ملف الجمعية للمكتب الجديد المنتخب بشكل ديمقراطي في جمع عام حضره أزيد من 300 منخرط وغاب عنه ممثل السلطة المحلية لغاية خلق الفتنة بين منخرطي الجمعية وبايعاز من رئيس الجماعة.
هذا وصدحت حناجر المحتجين بشعارات من قبيل “يا قائد يامسؤول هادشي ماشي معقول”، و “لاحياد لاحياد والشفارة يخويو لبلاد”، كما رفعوا لافتات تحمل عبارات “سكان أكفاي يستنكرون المضايقات الممارسة من طرف القائد ورئيس الجماعة”، و” سكان أكفاي يستنجدون بصاحب الجلالة الملك محمد السادس لرفع الظلم والقهر والتهميش عن المنطقة”.
وطالب المحتجون ، بوضع حد للتجاوزات اللا قانونية للقائد المذكور بسبب تعنته وعدم تسليمه وصل ايداع ملف الجمعية ، بل بلغ به الامر الى فبركة مكتب صوري للجمعية ،على حد قول احد المحتجين ..
وبحسب مصادر محلية بذات الدوار، فإن الساكنة ضاقت درعا من أزمة الماء، حيث يقطع النساء والاطفال يوميا مسافات طوال من اجل جلب الماء ، خاصة وأن المنطقة مقبلة على فصل الصيف وما يتميز به هذا الأخير من الحاجة الملحة لهذه المادة الحيوية.
وأضافت ذات المصادر، أن الانتظار و الوعود الكاذبة أعيتهم، رغم شكايات متعددة رفعتها الساكنة الى السلطات الاقليمية قصد التدخل، إلا أن الأمور ظلت على ما هي عليه، اللهم تزايد تفاقم وضعية الساكنة التي أصبحت مهددة بشبح عطش جماعي في سنة تميزت بالجفاف.
وفي ذات السياق ، أكد ادريس حيدارة، الرئيس الشرعي لجمعية الماء الصالح للشرب بدوار رجال احمر، في اتصال ب” قضايا مراكش”، أن على المسؤول الأول في الإقليم حل قضية ساكنة دوار رجال احمر، التي حولت حياتهم لكابوس حقيقي خاصة أنهم يعيشون أجواء الصيف، وعلى ابواب شهر رمضان الكريم، وما يحتاجه ذلك من توفير البنيات الأساسية للمواطنات والمواطنين لضمان ظروف عيش كريمة عادلة كتلك التي يتمتع بها جميع الناس.. وأضاف اننا نحتج اليوم ليس بسبب المشاكل التنظيمة المفتعلة داخل جمعية الماء الصالح للشرب فقط بل بسبب أيضا الحكرة والمضايقات التي يمارسها كل من القائد ورئيس الجماعة ضد السكان وكذا تشجيعهما للبناء العشوائي بالدوار ،ناهيك عن التوظيفات المشبوهة في صفوف اعوان السلطة المقترحين من طرف رئيس الجماعة ..وأشار حيدارة ، ان مشكل الماء الصالح للشرب مطروح ايضا بدوار ايت الشيخ حيث يوجد مسكن رئيس الجماعة بحيث تعاني ساكنة الدوار المذكور منذ أزيد من 15 يوما من انعدام الماء بسبب تراكم الديون على الجمعية الموكل لها تدبير توزيع الماء والتي يرأسها رئيس الجماعة بنفسه.

الأربعاء 1 يونيو 2016 17:15 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

تقرير الخارجية الأمريكية يثير قضية تعذيب ثلاثة أشقاء من طرف دركيين بالمركز التابع لجماعة تمصلوحت ضواحي مراكش

مدرسة رياض الحمامة بتامنصورت تنظم أنشطة تربوية وثقافية من أجل تشجيع التمدرس

Related posts
Your comment?
Leave a Reply