مراكش تحتضن جمنزياد اليوم الأولمبي المدرسي

qadaya 1 respond

عبد الرزاق  القاروني – تحت شعار: “الرياضة المدرسية مجال لتكريس القيم وتقوية الشعور بالانتماء للمدرسة”، نظمت وزارة التربية الوطنية، خلال الفترة المتراوحة مابين 04 و06 ماي2013 بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز، الدورة السادسة للبطولة الوطنية المدرسية الخاصة بالتعليم الابتدائي، “جمنزياد اليوم الأولمبي المدرسي”.

  وعرفت هذه الدورة حضور كل من السيد أحمد بن الزي، مدير الأكاديمية، والسيد سمير مزيان، نائب الوزارة بمراكش، وممثلي السلطة المحلية وعدة فعاليات تربوية وجمعوية. ويأتي تنظيمها بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وبشراكة مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية. وقد شارك في فعاليات هذه البطولة ما يناهز 1000 من المشاركين، من التلميذات والتلاميذ الرياضيين، والمؤطرين والمرافقين والمنظمين والحكام، والمكرمين الوافدين من مختلف ربوع الوطن.

   وبهذه المناسبة، أدلى لنا السيد محمد فريد دادوشي، مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية بالوزارة والرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، بتصريح قال فيه إن الدورة الحالية لليوم الأولمبي المدرسي تتوفر على عدة أدوار ومهام، من أبرزها الدور التربوي والدور الرياضي، مشيرا أن مسألة القيم تحظى بأهمية قصوى في المنظومة التربوية ببلادنا، ويؤكد ذلك شعار هذه الدورة الذي يتحدث عن القيم والشعور بالانتماء للمؤسسة التعليمية.

   وأضاف أن العمل الجماعي لهذا اليوم يروم تنمية قدرات التلاميذ على المستويين التربوي والرياضي، بهدف توجيههم للرياضة المدرسية ومن تمة للرياضة الوطنية، مبرزا أن هذه الدورة تعتبر فرصة للبحث عن مواهب المستقبل، ومؤكدا أن كل الأبطال المغاربة الذين وصلوا إلى مستوى عال في المجال الرياضي، قد مروا من الرياضة المدرسية، التي تعتبر مكونا أساسيا لتنمية الرياضة الوطنية، وتنمية القيم لدى الشباب وجميع المواطنين المغاربة، إضافة إلى تنمية الصحة.

   كما شدد على ضرورة ممارسة الرياضة بطريقة مدروسة، تحترم عددا من المبادئ، حتى يتسنى للرياضي تحقيق إنجازات مهمة، وبالتالي يكون ناجحا على المستوى السوسيو اقتصادي، وتكون صحته النفسية والجسدية بخير. 

   وخلال هذه الدورة، حققت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز نتائج متميزة في رياضة ألعاب القوى، حيث احتل التلميذ رضا بابا من مجموعة مدارس البساتين التابعة لنيابة مراكش الرتبة الثانية في رياضة دفع الجلة. كما احتل التلميذ رضوان آيت سعيد من مؤسسة الهمم بنيابة مراكش نفس الرتبة في رياضة الوثب الطويل. وعلى صعيد رياضة الشطرنج، التي تم التباري فيها لأول مرة بهذه البطولة، فقد كانت المرتبة الأولى من نصيب نسيم زريكم من مدرسة غصن الزيتون ووئام شعب من مدرسة الجبل الأخضر بمراكش.

    وفي حفل اختتام هذه الدورة، تم تقديم عروض فنية من طرف تلميذات الثانوية التأهيلية محمد السادس بمراكش، تحت إشراف أستاذة التربية البدنية زكية النوري، وتجسيد لوحة استعراضية من طرف تلاميذ الثانوية الإعدادية ابن العريف بذات المدينة، إضافة إلى توزيع الميداليات والكؤوس على مختلف المتوجين والمتوجات، وتكريم ثلة من خيرة الأطر الرياضية بقطاع التربية والتكوين على صعيد الوطن، تقديرا للخدمات الجليلة التي قدمتها من أجل رفعة ورقي الرياضة المدرسية المغربية.

الجمعة 10 مايو 2013 22:57
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

جميعا من أجل الدفاع عن المدرسة العمومية والحريات النقابية

دوار إيكوزولن جماعة إداوعزة إقليم الصويرة : تهميش ، إقصاء ومشاريع وهمية

Related posts
One Response to “مراكش تحتضن جمنزياد اليوم الأولمبي المدرسي”
  1. هنيئا لاكاديمية مراكش بهذه الانجازات. وإلى استحقاقات اخرى وتتويج آخر.

Leave a Reply