مراكش : من المسؤول عن استفحال البناء العشوائي بجماعة تمصلوحت؟

qadaya 0 respond

tamsloht4
حميد حنصالي– يعتبر البناء والسكن العشوائي من بين الظواهر المستفحلة في جماعة تمصلوحت وخاصة (دوار لغواطنة) بإقليم الحوز ضواحي مراكش  حيث تعرف هذه الظاهرة انتشارا واسعا. . من يتحمل مسؤولية انتشارالسكن العشوائي بهذه الجماعة ؟ وماهي الدوافع من وراء تغاضي الجهات المسؤولة عن هذه الظاهرة ؟

يكفي القيام بجولة صغيرة في هذا الدوار ليظهر للعيان مدى حجم الفوضى التي تسود بناء وتشييد مساكن وبراريك بشكل عشوائي في تجاوز صارخ لكل القوانين والتشريعات الجاري بها العمل.ان الانتشار الواسع للسكن العشوائي وغير المهيكل بدوا ر”لغنانمة” يقول احد سكان الدوار الذين التقتهم “قضايا مراكش” ترعرع في حضن شبكة تضم مستشارا جماعيا وتقنيا بالجماعة وبعض اعضاء السلطة المحلية.

ان “المافيا” يضيف المتحدث تستأجر احد الاشخاص ليقتني ارضا عارية او مسكنا مهجورا وغالبا ما يقع الاختيار على أحد المعروفين باتقان هذه المهمة المأجورة مسبقا، والذي كسب تجربة في ادائها ، حيث قام باكثر من 20 عملية بيع وشراء حيث تتم المصادقة على عملية التنازل بباب تاغزوت بمقاطعة المدينة أو المحاميد او.. بعيدا عن جماعة تمصلوحت ، لتنطلق عملية تفريخ مساكن عشوائية وتسهيل عملية اعادة البيع والربط بالكهرباء والماء من طرف اعضاء الشبكة في خرق سافر للقوانين في مجال التعمير…..

وقد ازداد عدد المساكن العشوائية منذ 2009 ليصبح 700مسكن الى حدود الان بنسبة 200 في المئة كلها مفرخة بنفس الاسلوب من طرف العناصر المذكورة مستغلين الغياب المستمر لرئيس الجماعة ،…. وحتى لايقال اننا نطلق الكلام على عواهنه نحيلكم على البقعة المتواجدة وسط الدوار” انظر الصورة” تم شراؤها مؤخرا بتمويل من المستشار”ا ـ ب” من عند ورثة المحجوب بن الحسين البا جودي المقيمين حاليا بالبيضاء بثمن60 الف درهم قصد تجزئتها الى مساكن عشوائية وبيعها …واحالنا مرافقنا الى ماخور ليلي يسمى “رياض القنديل” الذي يقض مضجع ساكنة دوار لغنانمة بسهراته الماجنة بعيدا عن اعين الامن بني هو الاخر بشكل عشوائي امام اعين السلطات المحلية والذي يوجد مالكه رهن الاعتقال بتهمة التغرير بقاصر واغتصابها……

وأمام هذا الوضع، مفروض على السلطات المحلية والإقليمية إعمال القانون المعطل بهذه الجماعة وتطبيقه دون أية مزايدات ولا مساومات سياسية أو انتخابية وتطالب ساكنة هذا الدوار المكلومة بجراح الفقر و الهشاشة بتدخل عامل اقليم الحوز يونس البطحاوي”ووقوفه على حقيقة الاوضاع بهذا الدوار ومتابعة ومعاقبة كل المتورطين في هذه التلاعبات.

الأحد 27 يوليو 2014 20:18
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

ذوي الاحتياجات الخاصة ينتفضون في وجه ابن كيران بمراكش

La malchance mène la pauvre immigrée ,Ibtissam,aux portes du bureau du Caid de Mhamid à Marrakech

Related posts
Your comment?
Leave a Reply