مفاجأة تيفاوين 2012: الحفل الإستعراضي الكبير للباس المرأة المغربية

qadaya 0 respond

  لحسن السعدي – سيرا على النهج الذي سطره مهرجان تيفاوين منذ دورته الاولى سنة 2006، في مجال تسليط الأضواء على المقومات الثقافية و الرمزية والتراثية الامازيغية بصفة عامة و منطقة تافراوت بصفة خاصة في إطار فقرة مفاجأة تيفاوين،  ارتأينا أن نشتغل هذه السنة، في إطار تنظيم فعاليات الدورة السابعة لمهرجان تيفاوين، على الزي التقليدي السوسي محاولين إبراز جمالية تصاميمه وتطريزه، والأبعاد الثقافية و الرمزية المرتبطة به، محاولين التركيز على إبراز جمالية الزي التفراوتي “أملحاف” من خلال تنظيم حفل “ميكاملحاف MEGAMLHAF”، ففي منطقة تافراوت، يعتبر “أملحاف” لباسا مميزا للمرأة التفراوتية، يخفي بين طياته أبعادا متعددة منها التاريخية و الإجتماعية والثقافية ويرتبط بعدد كبير من العادات و التقاليد المحلية. و”أملحاف” لباس من قطعة واحدة بلون أسود أو أزرق داكن أما اللون الأبيض فيخصص لطقوس العرس التفراوتي أو إحياء رقصة «أحواش».  “أملحاف” تغطي بها النسوة سائر جسدهن ويتيح للمرأة إخراج رأسها ويديها من خلال فتحات، ويتم تزيينه بإكسسوارات وحلي من الفضة تسمى «تاخلالت» و«اللوبان» و”تاشدات”، ويكون على المرأة دائما أن تخفي وجهها أمام الغرباء عبر وضعية ما يسمى ب”أغنبور”.

           وهذا الحفل، سينظم، تتويجا لمبادرة الزواج الجماعي التي مافتئت تنظمها جمعية فستيفال تيفاوين كل سنة بدعم من شريكها الإجتماعي شركة أطلس للصباغات. 

برنامج الحفل :

تنظيم أكبر موكب للزي الامازيغي السوسي وسط مدينة تافراوت مع تنظيم حفل كبير لطقوس العرس الأمازيغي السوسي وذلك بمشاركة عدة شعراء (إنضامن) و فرق أحواش نسوية  من عدة مناطق وهي على الشكل التالي : 

– فرقة أحواش  نساء تماست (وارززات).

– فرقة أحواش نساء  تسينت (طاطا).

– فرقة أحواش نساء  إمي نتانوت .

– فرقة أحواش نساء تزويت (قلعة مكونة).

– فرقة أحواش أركان تافراوت برئاسة عابد بنسليمان.

وضمن نفس النشاط سيتم تنظيم معرض للتعاونيات وللصناعة التقليدية السوسية المرتبطة بالزي الأمازيغي.

الثلاثاء 14 أغسطس 2012 00:17
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

مهرجان تيفاوين 2012 بتافراوت: انتصار لفنون القرية

حسن مضياف : قبح الله الفن و الفقر

Related posts
Your comment?
Leave a Reply