مهرجان تيفاوين 2012 بتافراوت: انتصار لفنون القرية

qadaya 0 respond

ترسيخا لشعاره الدائم الإنتصار لفنون القرية سيحتفي فيستفال تيفاوين في دورته السابعة بفنون القرية من خلال مشاركة مجموعة من الفرق  الشعبية لفن أحواش: أحواش تيزنيت، فرقة أحواش الكدرة، أحواش أولوز، فرق أحواش نسوية من طاطا و قلعة مكونة ، وزاكورة وإمي نتانوت. كما ستعرف هذه الدورة كذلك مشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية الشبابية:  ACSFLD، راس الدرب، SAHARA STRET، مجموعة إعريمن، مجموعة إمراين، السعدية تحيحيت، الفنان بوشعيب أبعمران.

          كما ستضيئ سماء تيفاوين مجموعة من الأسماء اللامعة في الميدان الفني كالفنانة فاطمة تبعمرانت، مجموعة أرشاش، مجموعة أودادن، مجموعة حميد إنرزاف، الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي. كما سيتم تنظيم إقامة فنية متميزة بين مجموعة رباب فيزيون ومجموعة طيور كناوة برئاسة المعلم عبد السلام عليكان.

          وقد ارتأى منظموا تيفاوين هذه السنة الإحتفاء بالمرأة القروية وبلباسها التقليدي “أملحاف” من خلال حفل مفاجأة المهرجان “ميكاملحاف MEGAMLHAF” على شكل فني كبير سيقام يوم الأحد 26 غشت بتافراوت، بمشاركة مجموعة من الفرق النسوية من مختلف مناطق سوس، وخلاله سيتم كذلك التعريف بعادات العرس الأمازيغي، كما سينظم عرض مسرحي استعراضي موازاة مع تنظيم حفل الزواج الجماعي كمبادرة تدخل دورتها الخامسة وخلاله يتم تشجيع الشباب على عقد القران بتحفيزات مالية مهمة.

 وعلى هامش الدورة السابعة لتيفاوين يتم عرض المسرحية الأمازيغية  “أوال ؤفلا” ،تكريما للمخرج المسرحي ابن المنطقة د. أحمد أمل. 

وفي الجانب التربوي ستنظم المسابقة الوطنية أولمبياد تفيناغ التي أصبحت مسابقة وطنية بعد تأكد مشاركة أغلب الأكاديميات الوطنية للتربية والتكوين.

          وفي الجانب الثقافي ستنظم الدورة الثالثة للجامعة القروية محمد خير الدين حول موضوع “القرية في السينما المغربية” بمشاركة مجموعة من الأساتذة والباحثين المرموقين على الصعيد الوطني وخلالها سيت تكريم الأستاذ أحمد أمل المخرج المسرحي ابن منطقة تافراوت، والممثل المسرحي يازيدي محمد. كما ستنظم ندوة حول موضوعالإعلام المحلي بمناطق أدرار : الواقع والتحديات تكريما للأستاذ عبد الله حمزة ابن المنطقة ومؤسس جريدة أدرار بتعاون مع جمعية أكرض أوضاض للتنمية والتعاون والجريدة الإلكترونية Adrarpress.

وفي الجانب الخاص بالطفولة سيتم تنظيم فضاء للطفل بشراكة مع جمعية شباب تافراوت .

وفي الجانب الرياضي سيتم تنظيم يوم تعليمي للأطفال في لعبة الشطرنج مع تنظيم دوري شبابي في اللعبة.

إلى جانب تنظيم مباراة في رياضة رمي الصحون بشراكة مع جمعية الأصدقاء للصيد البري و البيئة .

      وعلى هامش هذه الدورة كذلك سيتم تنظيم معرض للمنتوجات التقليدية بمدينة تافراوت بمشاركة عارضين من مناطق مختلفة من جهة سوس.  وسيتم كذلك تنظيم لوحات من الفانتازيا بتافراوت. 

الخميس 9 أغسطس 2012 19:23
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

أليس من العار، تشبيه بحة صوت نعيمة سميح ببحة كلب ..؟!

مفاجأة تيفاوين 2012: الحفل الإستعراضي الكبير للباس المرأة المغربية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply