مواطنون وسياح يشكون تعثر السير والجولان بمراكش بعد الاستغناء عن ضباط الشرطة بالمدارات+ فيديو

qadaya 0 respond

قضايا مراكش
لا أحد يعارض مبدأ التغيير لكن حين يتعلق الأمر بأمن وسلامة الناس وتمرير التجارب من جيل إلى جيل فمن اللازم أن يكون التغيير تدريجيا وسلسا. هذه ملاحظة الشارع المراكشي جعلتنا في الجريدة نقف وقفة تأمل حول الآثار السلبية لحركة السير والجولان بالمدينة الحمراء بعدما أقدم المسؤولون الامنيون على مجموعة من التغييرات مست على الخصوص ضباط شرطة المرور باجلاءهم من المدارات والساحات والشوارع والطرقات الكبرى والتي الفناهم ساهرين على تسييرها وضبط حركة السير والجولان بها بكل إخلاص وتفان ونكران للذات، ناهيك عن حنكة وتجربة ومراس راكموه طيلة سنوات خدماتهم ضامنين سلاسة وانسيابية منقطعة النظير و بشهادة الجميع مقيمين أو زائرين للمدينة الحمراء وخلال أكبر الملتقيات والمؤتمرات والمهرجانات السياسية والرياضية والفنية…والتي تعرفها المدينة باستمرار وطيلة فترات السنة، هذا إضافة إلى التوافد المنقطع النظير للسياح القادمين من مختلف المدن المغربية ومن أنحاء العالم باعتبار المكانة المرموقة والعالمية التي تتبوؤها المدينة الحمراء من بين مصاف كبريات المدن السياحية دوليا والتي يعتبر الجهاز الأمني أحد العوامل الهامة التي بوأتها تلك المكانة.
لا نروم بتناولنا لهذا الموضوع الذي شغل الراي العام المراكشي هذه الايام الاطراء على هؤلاء الضباط الأكفاء أو التدخل في شؤون الجهاز الأمني بالمدينة لعلمنا كذلك بكفاءتهم ومجهوداتهم الجبارة للحفاظ على سلامة وامن المواطنين وإنما هدفنا أن ننقل للجهات المعنية انشغالات المواطنين وانتظاراتهم.
بناء عليه نطرح معهم على السادة المسؤولين مجموعة من التساؤلات قد تكون غابت عن أذهانهم أثناء اتخاذ قرار إجلاء هذه النخبة من فرق شرطة المرور :
1)ما هو الحال الذي ستصير عليه حركة السير والجولان بالمدينة؟وهو ما لامسناه فعلا بمجرد ما غاب هؤلاء الضباط عن مدارات وساحات وشوارع المدينة،حتى انتابتها فوضى ارتباك وسوء تسيير.
2)الم يكن بالاحرى تعيين الشباب الحالي بجانب هؤلاء الضباط وجعلهم تحت امرتهم حتى يتمكنوا من نقل تجاربهم لهم والاستفادة منهم؟
3)أليس في إجلاء هؤلاء الضباط عن شرطة المرور هدر لطاقات كبيرة راكمت تجارب طويلة طيلة سنوات خدمتها بالميدان؟ أليس من العيب عدم مراعاة سنوات خدمتهم وتقدم سنهم عبر الحاقهم بفرق لمكافحة الجريمة وملاحقة اللصوص والمجرمين وذوي السوابق.
4)أليست شوارع ومدارات وساحات…في أمس الحاجة إلى حنكة ومراس هؤلاء الضباط خاصة والمدينة الحمراء وعلى بعد أيام قليلة من تنظيم أكبر حدث عالمي لهذه السنة:مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية cop22 وتحت رعاية ملكية سامية؟
لم نكن لنطرح هذه التساؤلات والمقترحات لما تقاطرت على الجريدة العديد من الشكايات ، آخرها اعتداء نفسي وإهانة تعرض لها سائح لبناني وزوجته برفقة طفليهما 4 سنوات و6 سنوات ساقهم الحظ السيء للمرور من مدارة باب الجديد على الساعة الحادية عشرة والنصف من ليلة الأربعاء 20 يوليوز ، حيث تم إيقاف السيارة الخفيفة التي تقل الأسرة من طرف شرطي ينظم السير بالمدارة المذكورة ، وبدل تقديم الشرطي التحية للأسرة الصغيرة وتنبيه السائق بطبيعة المخالفة ، حجز شرطي المرور بحسب ذات الشكاية رخصة سياقة الزوج اللبناني وتركه مع زوجته وطفليهما بمحاداة المدارة، وانصرف بعيدا لمدة تجاوزت الساعتين دون إعارة أي انتباه للأسرة الموقوفة ، وعلى الساعة الواحدة والنصف أي بعد ساعتين من الانتظار والاحتجاج أرجع الشرطي رخصة السياقة للزوج الذي أحس بالحكرة والإهانة أمام أسرته الصغيرة.
لم تستسع الزوجة الأمر فقصدت الشرطي سائلة إياه عن سبب إيقافهم بالمدارة أزيد من ساعتين ولم يسجل أية مخالفة، وقالت الزوجة للشرطي “ما تغوتش علي تخلي لي ولادي فالشارع حتى أنا عندي حق ” (يبدو من خلال الفيديو رفقته أن شرطي المرور نهر الزوجة)، وأجاب الشرطي متجها نحو الزوج “أرا دوك الاوراق، اعطني دوك الوثائق”(الشرطي لم يستسغ احتجاج الأم المكلومة) فقالت له الزوجة “ماعندكش الحق تعاود تاخذ الاوراق”( الشرطي يطلب أوراق السيارة للمرة الثانية،خارج الضوابط القانونية، بعد أن أرجعها للسائق الزوج) أجاب الشرطي “والله لا مشيتي بالله  وخا نعرف الدائرة تحضر لهنا بالله ” (الشرطي يتوعد بالأسوأ )، فترك الشرطي  الأسرة في حيرة من أمرها وسجل مخالفة انعدام حزام السلامة مفوضة الشرطة رقم 1803005/1 رمز المخالفة C3 186081 بتاريخ 21 / 07/ 2016 الساعة الواحدة ليلا (بحسب ما هو مدون في محضر المخالفة الذي تحتفظ الجريدة بنسخة منه).
استغربت الأسرة الصغيرة الأمر ، بحثوا عن ضابط من أجل تسجيل شكايتهم، لكن دون جدوى.
لم يفهم السائح اللبناني تصرفات الشرطي ولم يجد بدا من تأدية الغرامة تحت وابل من التهديد والوعيد، وتجرعت الأسرة الصغيرة مرارة الحكرة بعد إيقافها بمدارة باب الجديد لأزيد من ساعتين ليلا مع طفلين 4سنوات و6 سنوات لم يتعودا على مثل هذا التعامل بالديار اللبنانية، بحسب السائح اللبناني وزوجته المغربية.
حادث جعلنا نعيد طرح التساؤل المشروع لماذا تم الاستغناء عن ضباط شرطة المرور بالمدارات في عز ذروة السياحة الداخلية والخارجية وعلى بعد 3 أشهر فقط من الملتقى الدولي كوب 22؟ أليس من الواجب إرجاع هؤلاء الضباط للمدارات لتفادي بعض تجاوزات شرطة المرور عن قصد أو غير قصد والتي تسيء للوطن؟

السبت 23 يوليو 2016 01:24
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

على بعد 3 أشهر من كوب 22: جماعة سعادة تبشر ساكنة إقامات السلام بمدخل مراكش بمطرح للأزبال

الشبكة الديمقراطية لمواكبة كوب COP 22 تنظم ندوة حول”العدالة البيئية” بمراكش

Related posts
Your comment?
Leave a Reply