موجة برد تضع “الحوز العميق” تحت رحمة الطبيعة

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

neige_maroc

حميد حنصالي – تعيش ساكنة اقليم الحوز خلال هذه الأيام ، موجة برد قاسية وتساقط ثلوج كثيف يهددان حياة المئات، ويضعان مناطق الحوز العمبق بأكملها تحت رحمة الطبيعة هذا وقد حذرت مديرية الأرصاد الجوية من موجة برد قارس تهب على الاقليم، خصوصا في مناطق المرتفعات، الأمر الذي استنفر الأجهزة الرسمية باقليم الحوز.. و تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، قامت مصالح السلطات المحلية بالتعاون مع مندوبيتي الصحة و النقل بتعبئة الوسائل البشرية واللوجيستية الضرورية من أجل الحد من انعكاسات موجة البرد .
وحسب معلومات لدى السلطات المحلية، تم تعبئة المئات من عناصر التدخل، بينهم أطباء وممرضون ومعاونون تابعين للسلطة المحلية .. واعتبر احد اعضاء لجنة اليقظة في تصريح ل”قضايا مراكش “ان نجاعة تدخل السلطات الامنية والمصالح الخارجية، ، يمر عبر التعبئة الشاملة لجميع الوسائل اللوجستيكية وكذا الموارد البشرية، حتى يتسنى التخفيف من الاضرار الناجمة عن هذه الموجة وما يمكن أن تحمله من آثار، خصوصا على العنصر البشري. ،.ومن بين التدابير المتخذة أيضا حسب مصادرنا، تخصيص مروحيات من أجل تقديم الدعم لفرق التدخل، وإجلاء الحالات العاجلة أو إيصال المساعدات الغذائية للبلدات المعزولة بالاضافة الى إنجاز حصص للإخبار والتواصل والربط الدائم والمستمر لقنوات الاتصال مع مديرية الأرصاد الجوية، قصد الحصول على المعلومات الآنية حول التغيرات المناخية المحتملة باقليم الحوز.
وبالرغم من نشر سيارات إسعاف تابعة لوزارة الصحة والوقاية المدنية في عدد من الجماعات القروية، وإحداث مركز للقيادة على مستوى اليقظة والتنسيق من أجل تأمين تتبع تطور الوضع وتنسيق عمليات التدخل، إلا أن موجة البرد شردت العديد من المواطنين . كما عزلت الثلوج مئات العائلات بدواويرهم التي تصل فيها درجة الحرارة نهارا تحت الصفر، وتنخفض أكثر ليلا.. وتزيد وعورة الطرق الجبلية من صعوبات مهام الإغاثة والتدخل، في حين تلح طلبات المواطنين المحاصرين على احتياجات من قبيل وقود التدفئة والطعام. وتزداد الأمور سوءا بالدواوير المتضررة عند وجود حالات مرض أو ولادة، الأمر الذي يدق بشأنه عدد من جمعيات المجتمع المدني باقليم الحوز ناقوس الخطر.

الأربعاء 21 يناير 2015 02:10 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

Le CDRT organise les techniques de l’évaluation des politiques publiques à Marrakech

الاندية السينمائية بالمؤسسات التعليمية بمراكش تستعد للمهرجان الاول لفيلم التلميذ

Related posts
Your comment?
Leave a Reply