ميثاق من أجل إدماج بعد الإعاقة في برامج الأحزاب

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

handicap

طنجة : محمد حمضي

  بدعم من الإتحاد الأوروبي ، وبشراكة مع منظمة الإعاقة الدولية ، وبتعاون مع شبكة الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بشمال المغرب ، نجحت جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بتطوان في حشد العديد من الفاعلين السياسيين والحقوقيين والمدنيين بجهة طنجة\تطوان ، من أجل انتصار البرامج الانتخابية للأحزاب السياسية المقدمة بمناسبة الاستحقاقات الانتخابية الجارية ،  لبعد الإعاقة في هذه البرامج التي عليها أن تبني الوطن من أجل أن تسع مساحته لكل أبنائه ، بعيدا عن أي شكل من أشكال التمييز بسبب الجنس أو اللون ، أو الإعاقة أو …..كما هو منصوص عليه في تصدير دستور المملكة ، وكما هو وارد بالاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المصادق غليها من طرف المغرب سنة 2008.

 حفل التوقيع على ميثاق عمل حول إدماج بعد الإعاقة في برامج الأحزاب السياسية احتضنت فقراته المتنوعة قاعة فندق بمدينة طنجة ، وذلك مساء يوم السبت 8 غشت 2015 . وقد شكل فعلا لحظة استثنائية كما جاء ذلك على لسان رئيس شبكة الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بشمال المغرب أثناء عرضه لخلاصات ونتائج الورشات  التي احتضنتها عواصم الأقاليم السبعة لجهة طنجة\ تطوان خلال شهر رمضان الأبرك . بدورها ذكرت ممثلة جمعية الحمامة البيضاء في كلمتها بالجلسة العامة بأن هذه  المبادرة تدخل في إطار  * مشروع سياسات عمومية محلية دامجة من أجل ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى حقوقهم الحيوية * .

وبعد أن قدم ممثلو وممثلات الأحزاب السياسة في كلمات مقتضبة ، مقاربة كياناتهم السياسية لموضوع الإعاقة ، وكيف ستلج حقوق هذه الفئة العريضة من المواطنين والمواطنات برامجهم الانتخابية ، انتقلوا إلى التوقيع ميثاق عمل ذكر بالسياق والدواعي ، وحدد التزاماتها  الأساسية ، وانتهى بوضع آلية للتتبع والرصد .

 يذكر بأن حفل التوقيع على ميثاق عمل تابعه ممثلون وممثلات أحزاب سياسية وجمعيات حقوقية ومدنية تنشط بالأقاليم السبعة لجهة طنجة تطوان ، وممثل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال ، وفعاليات مستقلة ، ومنابر إعلامية متعددة  .

الجمعة 14 أغسطس 2015 22:41 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

البحراوي يُكَرٌِطُ حزب الحركة الشعبية في الرباط

رسالة قوية من قيادية شابة بحزب الوردة إلى إدريس لشكر

Related posts
Your comment?
Leave a Reply