نادي الصحافة بمراكش تانسيفت الحوز يستضيف رئيس المجلس الجهوي للسياحة

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

 Hamid_Ben_Taher
عبد الرزاق القاروني
بتعاون مع نادي الصحافة بمراكش تانسيفت الحوز، نظم مركز التكوين في السياحة والطيران بمراكش، يوم الإثنين 18 يناير 2016 بمقر المركز لقاء تواصليا مع حميد بن الطاهر، رئيس المجلس الجهوي للسياحة لفائدة طلبة المركز، حول موضوع: “إنجاح رؤية 2020 السياحية بين رهان تكوين وتأهيل الموارد البشرية وتحديات المنافسة الدولية”.
وفي هذا الإطار، تحدث رئيس المجلس الجهوي للسياحة حول ثلاث محاور تهم السياحة العالمية، والسياحة على الصعيد الوطني وبمدينة مراكش على الخصوص، إضافة إلى تجربته الشخصية على مستوى المجلس الجهوي للسياحة ومساره المهني الغني والمتنوع.
وبخصوص السياحة الدولية، أكد أنه، بموجب الإحصائيات الصادرة عن المنظمة العالمية للسياحة برسم سنة 2015، هناك مليار و200 مليون مسافر على الصعيد العالمي، في حين بلغ عدد هؤلاء المسافرين سنة 1950 ما يناهز 25 مليون، مشيرا أن قطاع السياحة من القطاعات الأكثر أمانا في العالم، ولا يتدهور ولا يعرف أزمة، وإنما الدول هي التي تعرف أزمات تنعكس على هذا القطاع.
وأضاف أن القطاع يشكل 9 % من الناتج الداخلي الخام و10 % من الاستهلاك ومناصب الشغل على الصعيد العالمي، مبرزا أن عدد الطائرات التي تعمل على الصعيد العالمي يصل إلى حوالي 18580 طائرة، يمتطيها 3 مليار راكب، وأن قطاع السياحة من القطاعات القليلة للرقي الاجتماعي السريع.
وبالنسبة للإستراتيجية السياحية للمغرب، والمتمثلة في رؤية 2020، أشار بن الطاهر أن هذه الإستراتيجية تروم الوصول إلى 20 مليون سائح والرفع من الطاقة الاستيعابية للفنادق، من خلال إحداث 200 ألف سرير جديد، مؤكدا أنه، حسب العديد من الخبراء في هذا المجال، يمكن تطوير السياحة بالمغرب اعتمادا على تنمية مواقعنا الشاطئية، وتعزيز المكانة الثقافية، وتشجيع السياحة الداخلية على صعيد الوطن.
وأبرز أن مراكش، ضمن هذه الإستراتيجية، قد أصبحت وجهة تحتل الصدارة بالمغرب وإفريقيا، وحقق المغرب مؤشرات سنة 2010 بفضل هذه المدينة، حيث ساهمت، بشكل كبير، في تحقيق هدف 10 مليون سائح يزور المغرب، مشيرا أن هدف وحلم المجلس الجهوي للسياحة هو جعل مراكش تلج طوب 20 العالمي، الذي يتوفر على وجهات سياحية كبيرة، وموضحا أنه، لولوج هذه المجموعة من الوجهات السياحية المفضلة لدى السياح، علينا أن نضاعف الرحلات الجوية، ونبحث عن مليوني سائح إضافي لمدينة مراكش.
وفي هذا الإطار، أبان أن هناك مخططا مسطرا لتحقيق ذلك، يتضمن توفير مركز كبير للعروض، وقصر للمؤتمرات بسعة حوالي 10 آلاف شخص. كما دعا إلى تشجيع السياحة العائلية، وجعل مراكش الوجهة المفضلة للأطفال، وتشجيع السياحة الكولفية، وتنمية سياحة الصحة والرفاه، وتشجيع سياحة الطبيعة والمغامرة.
ومن جهته، ألقى يوسف فهمي، مدير المؤسسة المحتضنة لهذا اللقاء، كلمة أشار من خلالها إلى أن رئيس المجلس الجهوي للسياحة، رغم مسؤولياته ومشاغله المتعددة، أبى إلا أن يلتقي بطلبة مؤسسته الذين اختاروا التوجه للعمل في القطاع السياحي، بهدف أن يتقاسم معهم مجموعة من الآراء والأفكار، باعتباره من الخبراء الذين قدموا الشيء الكثير للسياحة بالمغرب وبمراكش على الخصوص، مشيرا أن لقاء اليوم يعد لقاء استثنائيا، بكل المقاييس، لأنه يستضيف شخصية حققت النجاح في مسارها المهني، وتعتبر حافزا للأجيال الصاعدة لتحقيق ما تطمح إليه.
وبدوره، تناول الكلمة عبد الرحيم بن الطبيب، المدير العام للمجلس الجهوي للسياحة، ليشكر إدارة مركز التكوين في السياحة والطيران بمراكش، ورئيس نادي الصحافة بمراكش تانسيفت الحوز، متمنيا أن تكون هذه المبادرة بداية للتعاون، في هذا المجال، مع هذه المؤسسة أو مع مؤسسات مماثلة، ومقدما توضيحات وإضافات حول مداخلة بن طاهر، ومشيرا أن هذا الأخير يعتبر نموذجا وتجربة ناجحة في مجال السياحة، رغم كونه ينحدر من أسرة متواضعة.
حضر هذا اللقاء عدد من أعضاء نادي الصحافة، وممثلو مجموعة من وسائل الإعلام الوطنية والجهوية، والمصالح الخارجية والمؤسسات السياحية بمراكش، وطلبة المؤسسة المحتضنة لهذا اللقاء.

الأربعاء 20 يناير 2016 00:42 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

مركز التنمية لجهة تانسيفت يستعرض منجزاته لسنة 2015

حقوقيون يحملون مسؤولية استفحال البناء العشوائي بتامنصورت لرئيس جماعة حربيل

Related posts
Your comment?
Leave a Reply