هذا إلى المندوب العام لإدارة السجون – متى تلحق المؤسسة السجنية بوزان بمندوبية جهة الشمال؟

qadaya 0 respond

محمد حمضي– التقرير حول وضعية السجون والسجناء الذي سبق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن قدمه في ندوة صحفية بتاريخ 30 أكتوبر الأخير، خلف متابعة قوية من طرف الصحافة الوطنية والدولية والرأي العام الحقوقي ، نظرا لما تميز به من جرأة تعلق الأمر بالتشخيص ، أو بعدد التوصيات ( مئة ) المرفوعة – من أجل التفعيل – لأكثر من جهة بإمكان عملها في إطار تشاركي أن يأنسن الحياة بمختلف المؤسسات السجنية بالمغرب .

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة ، وفي إطار الأدوار والصلاحيات المنوطة بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان وآلياته الجهوية كما هي واردة في ظهير فاتح مارس 2011 ونظامه الداخلي ، لا سيما ما تعلق بزيارة أماكن الاحتجاز ، وفي سياق تقييم وضعية السجون والسجناء على مستوى جهة الشمال ( ثمان مؤسسة سجنية ) ، زار يوم الخميس 12 يونيه 2012 فريق عمل من أعضاء اللجنة الجهوية المشار إليها ، تتقدمه رئيستها الأستاذة سلمى الطود سجن وزان . الزيارة انتهت بصياغة تقرير عن حالة السجن والسجناء ، ورفع جملة من التوصيات إلى إدارة السجن محليا ، وأخرى إلى المندوبية ، وثالثة إلى المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج عبرالمجلس الوطني لحقوق الإنسان .

من التوصيات المرفوعة إلى المندوب العام وتنتظر التفعيل ، حالة الإنتماء الإداري الشاد لسجن وزان المحلي . فهذه المؤسسة تقع تحت النفوذ الإداري للمندوبية الجهوية لإدارة السجون بفاس، في الوقت الذي ترتبط باقي المؤسسات السجنية ( سبعة ) المنتشرة بمدن الشمال بمندوبية جهة طنجة – تطوان ، وهي الجهة الترابية التي ألحق بها إقليم وزان المحدث في النصف الثاني من سنة 2009 !

الارتباط الإداري قبل هذا التاريخ للسجن المحلي بوزان بالمندوبية الجهوية بفاس كان مقبولا ، ولم يشكل يوما ما هذا المعطى أدنى مشكل ، على إعتبار أن منطقة نفوذ هذه المندوبية كان يمتد إلى إقليم سيدي قاسم ، الذي كانت منطقة وزان تابعة له إداريا وترابيا . لكن ، وما أن تم إحداث إقليم وزان ، وإلحاقه بجهة طنجة / تطوان لم تعد الوضعية الإدارية لهذا السجن مستساغة ، وضعية نتجت عنها عدة صعوبات ومعيقات إدارية وإنسانية حسب شهادات بعض أهل الدار ، وأسر السجناء ، ومسؤولين بالإدارة الترابية .

الرأي العام الحقوقي بوزان ينتظر من المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج ، تفعيل توصية اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة ، وذلك بالتعجيل بتصحيح الإنتساب الإداري لسجن وزان المحلي .

الأربعاء 17 أبريل 2013 20:22
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

هبة بلجيكية بقيمة 191 مليون درهم للمغرب لتمويل مشاريع في المجال الفلاحي

الحق في الولوجيات معلق بوزان!

Related posts
Your comment?
Leave a Reply