هذا بمراكش:  أستاذ لمادة الفيزياء “فوق العادة” يدرس بمؤسسة عمومية ويعمل مديرا تربويا بمؤسسة خصوصية!!

qadaya 13 تعليق

Belmokhtar

قضايا مراكش

إنه أستاذ لمادة الفيزياء بالثانوية التأهيلية المحاميد 7 بمراكش ذلك الشخص الذي يقول إنه لا يكترث بمذكرات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ويتمادى في غيه بتقريع أساتذة أكفاء بمؤسسة خصوصية بالمحاميد 9 ، يوزع جداول الحصص يشرف على تسيير الدروس يقف بالساحة من أجل إدخال التلاميذ وإخراجهم من أقسامهم، يستقبل اﻵباء، يرأس الاجتماعات التربوية يوظف ويقيل يحاسب اﻷساتذة ويعطي تعليماته بالتوقيف والزجر، وذلك على مدى سنوات.

هذا اﻷستاذ لا يبرح المؤسسة الخصوصية المتواجدة بالمحاميد 9 ويتحدى جميع القوانين ويتشدق بالحظوة التي تمكنه من حماية خاصة  من طرف مشغله الذي “تعطن” تحت مظلته سنوات خلت ومن طرف نيابة مراكش واﻷكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتكوين المهني لمراكش.

أقل من دقيقتين تكفي هذا اﻷستاذ للوصول إلى مكتبه  بالثانوية الخصوصية التي تبعد بضع عشرات اﻷمتار عن مقر عمله بالثانوية التأهيلية المحاميد 7، يشتغل بالمؤسسة الخصوصية ليل نهار ويضيف إلى راتبه ما يدره عليه رئيسه المؤسس الذي يفتخر بجديته وعمله المتفاني في حضيرة “مقاولته”.

صاحبنا أستاذ مادة الفيزياء لا يتوفر على أي ترخيص يذكر يسمح له بالاشتغال بالمؤسسة الخصوصية المذكورة كمدير تربوي وحارس مغوار يسلط سيفه  على أعناق اﻷساتذة فهو اﻵمر والناهي، يأمر ويصدر التعليمات ويستقبل دون حرج موظفي النيابة والمفتشين واللجن  التي تبحث في مدى التزام المؤسسات الخصوصية وأساتذة التعليم العمومي بمدى تطبيق المذكرة 109 !!

 الشيء الذي جعل اﻷساتذة يستغربون لأمر هذا اﻷستاذ الظاهرة ويستغربون لعدم اتخاذ نيابة التعليم واﻷكاديمية الجهوية لمراكش أي إجراء عقابي ضده ، علما أن  منشور الوزير الأول رقم 2952 بتاريخ 30 نوفمبر 2000 يجرم الجمع بين الوظيفة والأنشطة الحرة،ويعاقب عليه القانون بالعزل من الوظيفة العمومية الشيء الذي ذكر به وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار أكثر من مرة آخرها ما ورد في المذكرة 109.

فهل ستتحرك مصالح نيابة التعليم بمراكش واﻷكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتكوين المهني جهة مراكش تانسيفت الحوز من أجل ردع هذا اﻷستاذ واتخاذ الإجراءات القانونية في حقه وفي حق  من يشغله ويتستر عنه وذلك للحفاظ على مصداقية القوانين المعمول بها؟

وسنورد في مقال لاحق رسالة للأستاذ المتقاعد(محمد بنزي) الذي ساقته اﻷقدار للتعاقد من أجل العمل بهذه المؤسسة الخصوصية الموسم الدراسي الحالي، يبسط من خلالها معاناته مع “أستاذ” مادة الفيزياء بالثانوية التأهيلية المحاميد 7  / المدير التربوي بالمؤسسة الخصوصية المذكورة والذي لم يتحمل انتقادات اﻷستاذ المتقاعد فغير له المستويات الدراسية من أجل إذلاله وحرض ضده التلاميذ والتلميذات تمهيدا لإبعاده من المؤسسة.

الخميس 15 أكتوبر 2015 01:40
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

جمعيات أمهات وآباء التلاميذ بالمغرب تنتفض ضد وزارة بلمختار

رسالة مفتوحة من أستاذ لمادة الرياضيات متعاقد بمؤسسة خصوصية بمراكش إلى من يهمه اﻷمر!!

Related posts
13 تعليق to “هذا بمراكش:  أستاذ لمادة الفيزياء “فوق العادة” يدرس بمؤسسة عمومية ويعمل مديرا تربويا بمؤسسة خصوصية!!”
  1. # 18/10/2015 at 12:53

    أنا أب ولي الحق الكامل أن أعلق على مقال قضايا، وما استشفته من هذا المقال ومن مرور على التعليقات هو:
    – المؤسسات الخصوصية لا تلتزم بالقانون
    – المؤسات الخصوصية تستنزف أطر وزارة التربية الوطنية
    – بعض أساتذة العمومي يستغلون الوضع المخلخل بأكاديمية ونيابة مراكش للتدريس بدون موافقة
    – ما ذنب تلميذ يعمل أستاذه طول وقته بمؤسسة خاصة ويستريح في سويعات المؤسسة العمومي
    – لماذا لا يتحرك المسؤولون بنيابة مراكش لضبط هؤلاء المحميين
    – الفساد أصبح يعشش بالتعليم بمباركة المسؤولين التربويين الذين ينتظرون حقهم من الكعكة
    – أتمنى جرد مثل هذه الحالات وفضحها بالصحافة الوطنية وإحراج المسؤولين المتورطين
    – المؤسسة المذكورة هي في ملك رئيس جماعة كيف حصل على اﻷرض التي بنى فوقها المؤسسة وأين جمعيات المال العام
    – من يحصل على أرض بطريقة غير قانونية يشغل بطريقة غير قانونية ويتهرب من الضرائب

  2. # 17/10/2015 at 23:19

    هاد عبد الناصر دا ر بحال هاداك التلميد لتاتقول ليه اسكت ويجيبك شتني غير أنا راه كلشي تايهضر.
    أسيدي نحن نريد أن نبدأ ببيتنا وننظفه من الغشاشين والمتملقين والانتهازيين والذين يمتهنون وظيفتين وآخر من يفكرون فيه هو تلميذ المدرسة العمومية، ويفكرون فيه فقط عندما يستقطبونه إلى الساعات الخصوصية .

  3. # 17/10/2015 at 23:09

    واش فين ما كان شي واحد تايمشي المؤسسات الخاصة وتايبقى فيها طيلة وقته من أجل تنمية رصيده البنكي ويترك أبناء الشعب ومصيرهم وإن حضر ينام في القسم ويؤدب كل من جهر بصوت الحق من التلاميذ ، يسمى مواطن صالح ويحسده الناس
    هذا راه مجرم وخصو يتربى هو ومن يشغله، وخصو الطرد من الوظيفة العمومية إذا كان هناك قانون، وإذا كانت السيبة في مراكش. نحن ننتظر مديرا للأكاديمية شريفا ينقذ هذه المدينة من الخراب ويرجع القطار إلى سكته، راه كلشي مخربق.

  4. # 17/10/2015 at 22:57

    إذا كنت في المغرب فلا تستغرب
    كلما تكلم ذوي الضمائر الحية حول ابتزاز الشعب من طرف متنفذين هناك من يقوﻻ إنه الحقد والحسد وأن هناك رؤوس أكب وجب التصدي لها
    أقول لك يا أيها المسمى عبد الناصر لنبدأ بتنقبة محيط التعليم من الابتزاز والغش ولندافع على إرساء القوانين وتطبيقها لنتقدم إلى اﻷمام، وأقول لك أخي بل أقسم أن كل من يتستر عليه في النيابة واﻷكاديمية يأخذ الرشوة . لأن النيابة واﻷكاديمية قد سبقا لهما أن توصلا بشكايات ضد هذا القزم وتكلفت لجن بالبحث في الموضوع لكن إرشاؤها حال دون اتخاذ إجراءات تأديبية في حقه.

  5. # 17/10/2015 at 22:44

    Il y en a beaucoup de ce genre, ils doivent être chassés du ministère de l enseignement.
    C est un fardeau qui pue et qu on doit jeter aux poubelles de l histoire.

  6. # 17/10/2015 at 22:26

    السي عبد الناصر ، واش حنا بغينا نحسدو شفار
    يترك أبناء الشعب ويتهاون في القسم بالمدرسة العمومية ليعمل بالمؤسسة الخصوصية الزيتون بالمحاميد صباح مساء كأستاذ أولا وكمدير تربوي ثانيا دون حياء. هل هناك فساد أكثر من هذا الفاسد الذي يعتبر نفسه رجل تربية وهو المثل لتلامذته ويعمل خارح القانون في المؤسسة الخصوصية دون خوف أو خجل وتعطن في المؤسسة حتى تعفن، وتريد ان نسكت ونتركه على هواه يعيت غي التعليم فسادا.

  7. abdennasser azzaougui
    # 17/10/2015 at 17:56

    المرجو البحث عن مواضيع ذات أهمية واتركونا من الحقد والحسد فالمسوولون الكبار لكل منهم 7 وضائف ولا حصر من المداخيل غير المشروعة فان كانت لكم الجرءة غوصوا في هذا الاتجاه

  8. أستاذ
    # 15/10/2015 at 19:01

    نحن نمنع من الساعات الإضافية ويتركون العنان للبزناسة يعيتون في اﻷرض فسادا
    المؤسسة الخصوصية هي في ملك رئيس جماعة وهو المظلة اﻵمنة لها
    اللهم إن هذا لمنكر

  9. محسن
    # 15/10/2015 at 18:48

    هاد اﻷستاذ لا يقرأ الجرائد ولا يتابع الصحافة وغارق في جمع اﻷموال بعد جمعه بين وظيفتين وأتحدى المسؤولين أن يحضروا إلى مؤسسة الزيتون للتحري إن لم تكن في كرشهم عجينة.

  10. يساري
    # 15/10/2015 at 18:44

    الذين من المفروض أن يطبقوا القوانين يتاجرون في التكليفات، ولينتظروا تدخل اخشيشن والوالي الجديد فلهم تجربة في التعليم وربما تم المجيء بهم إلى جهة مراكش لفساد التعليم في الجهة
    أيها المسؤولون انتظروا اﻷسوأ وسيسقط العديد منكم قريبا

  11. نعيمة
    # 15/10/2015 at 18:39

    هذا ما واستاذ ما والو هذا غير بزناس أعرفه جيدا ويبتز أساتذة العمومي للتغطية عليهم أما مدير المؤسسة فخارج التغطية

  12. # 15/10/2015 at 18:37

    The untouchable

  13. عبد الله
    # 15/10/2015 at 18:35

    هذا اﻷستاذ يجب عزله إن كانت هناك مصداقية وإن لم يكن هناك تواطؤ من طرف النيابة او اﻷكاديمية وأظن أن الوزارة الوصية ستتدخل وربما يكون افتحاصا للمؤسسة الخاصة المعنية نظرا لكثرة التجاوزات

Leave a Reply