وأخيرا ، دار الأطفال بوزان تكشف عوالمها الداخلية أمام العموم

qadaya 0 respond

محمد حمضي – بعد أزيد من خمسة عقود على تأسيسها، تكتشف جمعية دار الأطفال التي أطلت على محيطها منذ ثلاثة أشهر بمكتب جديد، على أنها مطالبة بتكسير الجدار السميك الذي يحجب العوالم الداخلية لمؤسسة الرعاية الاجتماعية التي تدير شأنها ، وفك العزلة عنها ، (تكتشف ) بأن احتضانها السليم من طرف مختلف الفاعلين الاجتماعيين وكسب ثقتهم ، يمر عبر مد جسور التواصل مع الصحافة الوطنية والجهوية ، التي بإمكانها أن تعرف الجمهور الواسع بالخدمات الجليلة التي يستفيذ منها أطفال أسرهم تعيش أوضاعا اجتماعية صعبة ، وملاحقة الإختلالات التي يمكن أن يعيشها هذا المرفق الإجتماعي ، وما أكثر ما عاشها ، وما أكثر ما تصدت لها الصحافة الإتحادية و فضحتها .

الجريدة تابعت يوم الأحد 10 فبراير اللقاء التواصلي الذي عقده المكتب الجديد لجمعية دار الأطفال ، الذي قدم فيه رئيسها خارطة الطريق من أجل تجويد خدمات هذه المؤسسة التي يتوافد عليها أطفال من مختلف قرى إقليم وزان . وأشار في معرض حديثه بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قد خصصت 20 مليون سنتيم للجمعية، ربعها سينفق على التجهيز، والباقي ستبتلعه بشكل شفاف، وطبقا للقوانين المعمول بها، مجالات ذات الأولوية. مصادر مداخيل الجمعية حسب ما صرح به رئيس الجمعية في هذا اللقاء تتوزع بين منح بعض الجماعات القروية ، والمجلس الإقليمي ، والمجلس الجهوي ، والتعاون الوطني ، وضريبة الذبح ، ومساهمات المحسنين ، وأضاف بأن هذه الإمكانيات تبقى غير كافية لمواجهة ازدياد الطلب على الإستقرار بهذه الدار ، ولضمان حياة شريفة وكريمة للمستفيدين من خدماتها الذي وصل عددهم اليوم 71 طفلا . وأعلن بأن مكتب الجمعية سيشرع في تقديم دروس الدعم لتلاميذ هذه الدار بعد أن لاحظ تدني مستواهم التعليمي، كما سيعمل على توفير قاعة للإعلاميات. وجوابا عن سؤال تقدمت به جريدة الاتحاد الإشتراكي حول الوضعية الإدارية والمادية لمستخدمي الجمعية الذين لم تستفد أجورهم الهزيلة من أي تحسن منذ مدة ، أشار رئيس الجمعية بأن جميع المستخدمين مصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، وأنهم سيستفيدون مستقبلا من تكوين يؤهلهم للتعامل تربويا مع أطفال في سن حرجة ( أعمارهم تتراوح بين 8 سنوات و18 سنة ) .

هذا اللقاء التواصلي الهام تابع أشغاله بالإضافة إلى المندوب الإقليمي للتعاون الوطني، الذي قدم جملة من التوضيحات تتعلق بالنظرة الجديدة لوظائف مؤسسات الرعاية الاجتماعية – المستمدة من الحقل الحقوقي – ، ( تابعه ) أطر وموظفو التعاون الوطني ، وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ، وثلة من الفاعلين في الحقل الاجتماعي ، ورئيس جماعة بني كلة الذي زف للحضور خبر حل مشكل انجاز أول إعدادية بالجماعة ( سبق للجريدة أن فجرت هذا الملف في الأيام الأخيرة ) ، وشروع المجلس القروي مع باقي المتدخلين في وضع اللمسات الأخيرة على مشروع دار الطالب ، مساهمة من الجماعة في محاصرة آفة الهذر المدرسي .

يذكر بأن هذا اللقاء التواصلي نظم على هامش الإقصائيات الإقليمية للبطولة الوطنية الرياضية للمؤسسات الإجتماعية للتعاون الوطني ، التي شارك فيها إناث وذكور دور الطالب والطالبة بإقليم وزان ، واختتمت هذه الإقصائيات ( كرة القدم المصغرة ، السباق على الطريق ، الشطرنج ) بحفل فني وزعت خلاله جوائز على الفائزين والفائزات

الخميس 14 فبراير 2013 22:08
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب تراسل وزير العدل في شأن التهديدات والمضايقات التي يتعرض لها رئيسها

رئيس جماعة إيمي نتليت بإقليم الصويرة يرخص بالبناء في مصلى مسجد؟ !

Related posts
Your comment?
Leave a Reply