وأخيرا………المدينة العتيقة بوزان رافعة للتنمية

qadaya 0 respond

وزان : محمد حمضي – من حق نساء دار الضمانة أن تزغردن اليوم ، ومن حق أهلها أن تعلوا البسمة محابيهم ، ومن حق أبناء وزان رفع حناجرهم عاليا مرددين بنبرات صوتية يشي منها الأمل : ” هرمنا من أجل وعي صناع القرار محليا بأن المدينة العتيقة بوزان هي البوابة الرئيسية لإنطلاق قطار تنميتها ” .
كيف لمدينة ذات الكثافة التراثية ، الثقيل وزنها المادي والرمزي ثقل حضور دار الضمانة فوق منصة تاريخ المغرب المعاصر ، لم يستثمر من تناوب على عرش تدبير دواليبها منذ المنعرج الذي عرفه المغرب بداية النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي ، ( لم يستثمر ) هذه الثروة التي لا تنعم بها أي حاضرة ، لجعلها قاطرة تنمية المدينة ومحيطها ؟ لماذا تم الإجتهاد المبالغ فيه لطمس كل ما هو جميل ومتميز بوزان ، فأطفأت عمدا مناراتها ، حتى لا ترسل ضوئها على الطريق نحو اكتشاف بأن تربة هذه الرقعة الضيقة من جغرافية هذا الوطن الفسيح ، شكلت عبر المشرق من تاريخها ، مشتلا استثنائيا لإنبات ثقافة التسامح ، فتعايش بها جنبا إلى جنب الزاوية الوزانية والمعبد اليهودي ؟ من سمح لنفسه أن يبدد بمعاوله كنز موروث دار الضمانة المادي منه وللامادي الذي كان بالإمكان أن يجعل ترويجه بمواصفات اليوم وزان قبلة لكل أجناس العالم ، مما سيشكل دفعة قوية تدير عجلة اقتصاد المدينة بمحيطها الغني ، سرعان ما ستظهر نعمة هذه التنمية على مستوى عيش السكان ؟
معالجة لكل الأعطاب ، وحلحلة لكل الإكراهات ، وتداركا لكل ما ضاع ، ومطاردة لثقافة البكاء على الأطلال ، ولأن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس كما ردد ذلك ذات محطة الزعيم عبد الرحيم بوعبيد ، كانت المدينة يوم الأربعاء 11 شتنبر على موعد لإطلاق ورش وضع المخطط الإستراتيجي للمدينة العتيقة .
اللقاء التواصلي المنظم بتعاون بين الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة ، والمجلسين الإقليمي والبلدي لوزان ، وبحضور وفد يمثل المدن العتيقة بجهة الإندلس بإسبانيا ، أشرف على انطلاقه وإدارة أشغاله عامل دار الضمانة جمال العطاري ، حيث ذكر في كلمته بما تزخر به المدينة من مؤهلات اقتصادية وبشرية ، وما تشكله مدينتها العتيقة من جاذبية استثنائية ، وما تفتحه من آفاق واعدة أمام المستثمر الوطني والأجنبي . ودعا في الختام كل الشركاء والمتدخلين إلى بلورة إستراتيجية قصيرة ومتوسطة المدى ، تأخذ بعين الاعتبار واقع المدينة العتيقة وما عرفه فضائها من تأهيل بعد الزيارة الملكية في شتنبر 2006 ،
رئيس الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة بدوره أثنى على اليد الممدودة للشركاء بوزان الذين كان لمدينتهم شرف استضافة هذا الاجتماع الأول من نوعه لإعطاء انطلاقة وضع المعالم الكبرى للمخطط الإستراتيجي لإعادة الاعتبار للمدينة العتيقة والحفاظ عليها ، ليكون جاهزا مطلع السنة المقبلة ، متوقفا بشكل مطول عند أهم محطات الشبكة المتوسطية التي طوت سنتان وبعض الأشهر من عمرها .
ممثل الوفد الأندلسي أحاط في كلمته مختلف الفعاليات الرسمية والمدنية الحاضرة بتجربة مدن الأندلس العتيقة ، وهي المدن ذات الخاصيات الاجتماعية والثقافية المختلفة ،.ولأن هذه المدن تراثية ، فإن المعطى الجامع بينها يضيف هو استعمال التراث لتنميتها . وكشف بأن التوجه السياحي كان هو العنصر الرئيسي عند وضع المخطط الإستراتيجي لهذه الحواضر الأندلسية ، أو كما يطلق على ذلك ، خارطة الطريق .
قبل أن ترفع أشغال هذا اليوم الدراسي من أجل الانتقال في زيارة جماعية لحارات وميادين المدينة العتيقة الفاتنة لمحاورتها، واستنشاق عبقها المعالج من أمراض العصر بضوضائه وصخبه ، كانت الفعاليات الحاضرة قد استنفذت ما جعبتها من أسئلة وإحاطة بالموضوع ، وعبرت عن التزامها الواعي من أجل الإنخراط في هذا الورش الذي يوظف التاريخ في خدمة المستقبل .

الأربعاء 25 سبتمبر 2013 18:41
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال تنصت بالعرائش لجمعية” فهمني للنهوض بالأشخاص في وضعية إعاقة”

الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب – فرع مراكش – تطالب بفتح تحقيق عاجل ونزيه حول الاختلالات المالية والإدارية بجامعة القاضي عياض

Related posts
Your comment?
Leave a Reply