والي جهة مراكش محمد فوزي يعطي الإشارة للقطع مع البناء العشوائي بعد هدم العشرات من البراريك بتاسلطانت

qadaya 0 respond

كانت تاسلطانت يوم الخميس 28 ماي 2012 على موعد من هدم العشرات من البراريك  العشوائية  بكل من دواري الحركات والنزالة، وقد سبق لقضايا مراكش أن أثارت موضوع البناء العشوائي غير ما مرة والذي استشرى في كل من جماعة تاسلطانت وسعادة وأسكجور ، وأثارت الجريدة كذلك تورط بعض القياد والباشوات والخلفان في غض الطرف  على تناسل البراريك العشوائية في العديد من المناطق الحضرية والقروية الشيء الذي جعل السلطات تعجز عن إيقاف التزايد المتسارع لهذه البناءات التي قد تدر على البعض ثروة تجعله  يتسلق سلم الاغتناء الفاحش.
كما سبق لنا في الجريدة أن وثقنا للبناء العشوائي بالعديد من المقالات صوتا وصورة كي نلفت أنظار المسؤولين إلى هذه الظاهرة التي يستفيد منها سماسرة ومافيا العقار والبعض من رجال السلطة والمنتخبين الفاسدين.

ويبدو  أن والي جهة مراكش الجديد محمد فوزي قد حدا حدو مجموعة من الجهات على المستوى الوطني للتصدي بحزم لظاهرة استفحلت وأضحى من يتجر في البناء العشوائي من أسياد القوم .
ولا شك أن والي مراكش سيضرب بقوة في الأيام القليلة المقبلة على أيادي مجموعة من القياد والخلفان والمنتخبين الفاسدين ليقول إن عهد التغاضي على البراريك من 6 أمتار مربعة قد ولى وأن كل من سولت له نفسه تشجيع البناء العشوائي سيلقى عقابه بعدما كان ينهل من ريع التعويض.
وننبه السلطة الوصية أن طرقا جديدة ينهجها مجموعة من السماسرة ومافيا العقار بالمدينة الحمراء بإيعاز من فاسدين ومفسدين حيث يلجأ  هؤلاء إلى تثبيت أعلام وطنية فوق أراض عارية في ملك الدولة محاولة منهم احتلالها في بيع  وصنع مواد البناء طمعا في تعويض مهم بعدما اصبح الساتليت يفضح تلاعبات  بعض القياد والباشوات.
و كان سكان برادي 2 بالمحاميد أسكجور بالمرصاد  لهؤلاء اللوبيات وفضحوا اللعبة قبل اكتمال فصولها وسارعوا إلى فضح محاولات فاشلة لاحتلال ملك الدولة بطرق ملتوية وبلغوا عن سماسرة ارتأوا احتلال أرض في ملك مجلس عمالة مراكش بعدما أبدى القائد عجزه على مواصلة المنع بدعوى توصله برسالة من ولاية مراكش تطلب منه استفسارا حول الشطط في استعمال السلطة بحسبه بناء على شكاية من جمعية حقوقية صفراء.
وإلى حدود هذه السطور لا زالت منطقة أسكجور مرتعا خصبا للبناء العشوائي وللمستودعات العشوائية لبيع وصنع مواد البناء في غياب تام للرادع خصوصا بعدما استفاد  46 قاطن  قبل حوالي شهر من تعويضات مهمة مقابل  هدم  براريك بدوار لا فيراي بأسكجور رأت النور في أقل من 4 سنوات (ما بين سنتي 2008 و 2012 ) حسب عريضة لأزيد من 100 أسرة توصلت بها الجهات المسؤولة الأسابيع الأخيرة.
استفاد كل واحد من هؤلاء من 15000 درهم وبقعة أرضية، وانتقل البعض منهم إلى دواوير مجاورة ( دوار عبد الجبار) حيث استقلوا براريك في اسم أبنائهم وأزواجهم طمعا في تعويض إضافي، وكل من غض الطرف سيكون له نصيب وفير.
فهل سيتصدى والي مراكش محمد فوزي لمافيا العقار  وإلى السماسرة الذين امتهنوا حرفة بناء البراريك واحتلال ملك الدولة تحت أعين السلطة والمنتخبين؟ وهل سيراجع السيد محمد فوزي ترقي خليفة قائد تاسلطانت والذي أسندت له رئاسة الملحقة الإدارية إزيكي الحديثة العهد بعدما كان ينتظر المواطنون اتخاذ إجراءات حازمة في حقه بعد تورطه في البناء العشوائي بتاسلطانت التي بنى في ترابها فيلا فاخرة؟

قضايا مراكش


مواضيع ذي صلة

مراكش: أزيد من 100 أسرة ببرادي 2 بالمحاميد تحتج في عريضة لها على تفريخ البناء العشوائي والمستودعات العشوائية بتجزئتهم السكنية

هل ستعود المدينة الحمراء في عهد الوالي الحالي محمد فوزي إلى ماضيها -وردة بين النخيل – بعد أن أصبحت – كتلة إسمنت بين البناء العشوائي – ؟

مراكش: طريقة جديدة ابتكرها السماسرة لاحتلال أراضي الدولة طمعا في التعويض

الجمعة 29 يونيو 2012 15:12
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

جلسات استماع عمومية لضحايا الفساد ونهب المال العام

صراع بين قادة البوليساريو يتسبب بانشقاق داخل الحكومة الصحراوية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply