وجهة نظر حول وجهة نظر الدكتور عبد العالي مجدوب

qadaya 0 respond

عبد الرحمان فرح – جاء في موقع هسبريس حول تصريح للدكتور عبد العالي مجدوب ما يلي : “… ودحض مجدوب ما تقدمه الجماعة من حجة تبرر بها عدم نشر كلَّ ما يتعلق بقوانين هياكل تنظيمها، وذلك حتى لا تصبح مكشوفة أمام مكائد المخابرات، وعيون السلطات الأمنية المتربصة، وحجتها تلك ـ يردف الباحث ـتتمثل في ظروف الحصار والمنع والقمع، لكنها حجة لا تصمد أمام النقد، لأن الدولة بحكم خبرتها الطويلة وما تملكه من الوسائل المادية والبشرية، وبحكم تجاربها الطويلة والمتعددة في مواجهة الجماعة على مدى أكثر من ثلاثة عقود، باتت تعرف عن الجماعة كلَّ شيء تقريبا، بل أكثر مما تتصور الجماعة”، وفق تعبير المتحدث.
وأقول لأخي الكريم أن الحجج التي تقدمها الجماعة حول عدم نشر تفاصيل قوانينها وأشغالها لاعلاقة له بالسرية بل هو استعانة على قضاء الحوائج قبل صدورها للعموم. وهو نقطة قوتها. والنظام لا دخل له في القوانين الداخلية للمؤسسات والهيئات والأحزاب ولا كيفية اشتغالها.
أما كون الدولة لها خبرة وتجارب طويلة وإمكانات مادية وبشرية للتجسس على الجماعة, فهذا يعيب الدولة التي انشغلت بأسرار الناس عن دورها الحقيقي في تيسير سبل الإشتغال لهم.
وقولك أخي الكريم أن الدولة تعرف عن الجماعة كل شيء، لا أراه صحيحا، لأن أخطائها (الدولة) بل أخطاءه (المخزن المغربي) الفادحة في التعامل مع الجماعة لا تدل على ذلك إلا أن تكون الدولة تراكم المعلومات ولا تستعملها أو تستعملها بشكل مشوه.
أما كون الدولة تعرف عن الجماعة أكثر مما تتصوره الجماعة نفسها، فهذا يشترط شرطين، أولهما : أن يكون المتحدث على علم تام بمعلومات الجماعة وثانيهما : أن يكون على علم تام كذلك بمعلومات الدولة أو المخزن … وأظن أن الأمرين غير ممكنين باعتبار الغموض داخل الجماعة “الذي تحدث عنه المقال إن صدق” لا يتيح ذلك كما لا يتيحه كون الكاتب لم يكن يوما عضوا في الأجهزت السرية للدولة.
وفي جميع الأحوال أرى أن صعوبة حصول الأجهزة على المعلومات التي لاتفيدها أصلا في شيء أفضل من تقديمها لها على طبق من ذهب.

الأربعاء 26 ديسمبر 2012 17:26
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

النظام السوري آيل نحو السقوط ، ينتظر ساعة الصفر لتوجيه ضربة كيماوية للشعب والثوار

مشروع الأخضر الإبراهيمي في سوريا..القديم الجديد..

Related posts
Your comment?
Leave a Reply