وداعا لمجانية التعليم العمومي بالمغرب

qadaya 0 respond

Pr conseil ens

 عبد العالي بجو

وضع المجلس الأعلى للتعليم يوم الأربعاء 22 يونيو 2016 الموافق ل16 من رمضان 1537، في دورته التاسعة لجمعيته العامة المنعقدة في الرباط ، حداً لمجانية التعليم ، وذلك بعد سلسلة من المشاورات خصت العاملين بالقطاع.
وأكدت مصادر موثوقة أن مشاورات المجلس التي استمرت ليومين، الأربعاء والخميس، اتجهت نحو الاتفاق على فرض رسوم على الأسر التي لديها دخل كيفما كان نوعه، فيما تم إعفاء فئة من الأسر المغربية التي تدخل ضمن لائحة المعوزين من هذه الرسوم .
وقال عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، في افتتاح هذه الدورة التاسعة للجمعية العامة للمجلس ، ” أن الرؤية التي اعتمدت في ماي الماضي، تسير قدما على طريق تقاسمها، باقتناع من قبل الحكومة ومختلف المؤسسات ومكونات المجتمع وفعالياته، معبئة دعما وانخراطا واسعين، ومحققة خطوات وازنة، تؤشر على سداد ونجاعة اختيارات التغيير التي تتضمنها، وعلى نجاح البرامج التواصلية التي خصها بها المجلس.”
وأكد في كلمته ” أن الرؤية الاستراتيجية أضحت بالتدريج ملكا لجميع المغاربة، وخارطة طريق لبناء مدرسة العصر، الجديرة بالمشروع المجتمعي المواطن الديمقراطي والتنموي، الذي يتبناه المغرب.”
يشار إلى أن هذا القرار الخطير في المجال التعليمي إذا ما طبق على أرض الواقع ، فإنه سيكون له مابعده على مستوى السلم الاجتماعي ببلادنا ،إذ أنه سيؤثر بشكل سلبي على النسيج المجتمعي ذهنيا وسلوكيا، فإلى حدود اليوم اعتبر التعليم المجاني بالمغرب مكسبا وطنيا مميزا وصمام أمان بالنسبة لجميع فئات المجتمع على الرغم من علله ، كما ساهمت المدرسة العمومية في الحراك الاجتماعي للأفراد وتغيير مستواهم الثقافي والطبقي . وأخرج التعليم العمومي أفواجا من أبناء الطبقة الفقيرة من حالة العوز والضعف إلى حالة الغنى وبحبوحة العيش ,لكن رغم كل هذا فإن بنية المجتمع لم تتغير، بل ازادات بؤسا، فالغني ازداد غنى والفقير ازداد فقرا ،ونسبة كبيرة من المجتمع المغربي ماتزال تعيش في هشاشة اقتصادية واضحة وبؤس اجتماعي جلي ، إذ كيف يمكن لهذه الطبقة أن تؤدي واجبات مالية شهريا لتعليم أبنائها وهي تعاني من الأمرين في كسب قوت يومها، خصوصا وما نعرفه اليوم من ارتفاع في الأسعار ومن عسر في سبل العيش الكريم .
لقد كان الكل يطالب بإصلاح التعليم العمومي وتجويد أدائه في مقابل زحف التعليم الخصوصي الذي خلق فجوة عميقة بين أبناء المجتمع الواحد وخلف ندوبا في نفسية أبناء المدرسية العمومية لن تندمل مع مرور الأيام و السنين ، والآن ها نحن أمام مشكل جديد ذو طبيعة وجودية يتعلق الأمر بالحق في التعلم مجانا , فإلى هذا الحد كان خيال نخبنا فقيرا لينتجوا مثل هذا القرار؟ فهم عوض أن يزرعوا الفرح والبهجة في نفوس نسبة كبيرة من المغاربة هاهم يزرعون بالمقابل اليأس والحزن؟ ألسنا يتامى حقيقيون من ناحية أداء نخبنا في مختلف المجالات ؟ كما عبر عن ذلك أحد الأصدقاء . أما عن اختيار توقيت شهر الصيام بالضبط لتمرير هكذا قرار، فهو أمر مدروس ، ومفكر فيه .. وبقية القرارات المصيرية (كملف التقاعد) و المرفوضة شعبيا قادمة في أشباه هذه الأوقات .

السبت 25 يونيو 2016 14:47
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

مجلس النواب يصادق على القانون الجديد للكراء

لجنة المالية بمجلس المستشارين تحدد سن التقاعد في 63 سنة!!

Related posts
Your comment?
Leave a Reply