وزان خزان للفن والإبداع

qadaya 0 respond

Art_Wazzane
محمد حمضي – استطاع الفرح أن يقتنص الفرصة ليزيح أجواء ” الغم ” المخيمة على دار الضمانة…. فما تنظيم معرض اقليمي للصناعة التقليدية رغم ما صاحبه من اكراهات وصعوبات الا واحدة من تجليات طرد الفرح للحزن ….
فتحت شعار ” الصناعة التقليدية ابداع وتنمية وتراث خالد ” أشرف عامل دار الضمانة والوفد المرافق له عصر يوم الجمعة 19 دجنبر 2014 على افتتاح المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية. المعرض الذي استمر لمدة أسبوع تحول الى مزار العشرات من المواطنين والمواطنات من الإقليم والمناطق المجاورة . فبالإضافة الى كونه كسر الرتابة التي تقتل المدينة في هذا الفصل القارس ، شكل فرصة جديدة كشفت فيها دار الضمانة الكبرى كم هي أنامل ثلة من أبنائها وبناتها من بين ثنايا المعاناة والألم الاجتماعي ، استمر مخيلاهم مبدعا ، ولمستهم الفنية حاضرة رغم ما يتصف به هذا الزمن من رداءة ومن بشاعة في أعتى صورها …..
واهم من يعتقد بأن قطار دار الضمانة التنموي يمكنه الاقلاع يوما بدون الاستثمار في قطاع الصناعة التقليدية الذي يشكل قطب الرحى ، الذي عليه تدور عجلة التنمية . لذلك وجب انكباب مختلف المتدخلين من أجل توفير المناخ الذي سيعطي نفسا جديدا للقطاع بأبنائه وبناته، وهو المناخ الذي من دونه سيظل شعار ” الصناعة التقليدية تراث خالد ” لا يعكس حقيقة نوايا بعض أصحابه بالغرفة الذين جعلوه جسرا ممدودا من أجل الاصطياد في الماء العكر، والبرك الآسنة . ولأن سنة 2015 ستكون سنة الاستحقاقات الانتخابية ، ولكي تعكس غرفة الصناعة التقليدية القادمة ارادة المشتغلين والمشتغلات في القطاع ، فإنه من باب المسؤولية الوطنية الكبرى ، توفير كل الشروط ، لتمر العملية الانتخابية في القطاع من ألفها ( اللوائح ) الى يائها ( انتخاب الرئيس ونوابه ) في جو سليم ، بعيدا عن مناطق الظل التي عرفتها الغرفة الحالية .
يذكر بأن المعرض الإقليمي الذي احتضنته مدينة وزان من 19 دجنبر إلى 25 منه ، وجد فيه الزوار الذين زاروا أروقته الثلاثون، معروضات خشبية وخزفية وصوفية وجلدية ، تفنن في ابداعها صناع دار الضمانة ومحيطها القروي الذي يشكل قلبها النابض . ولم تغب لمسة مدن مغربية أخرى لها كلمتها في عالم الصناعة التقليدية ، فقد تعزز المعرض بحضور لافت لصناع من خنيفرة والصويرة وكلميم باب الصحراء.

الخميس 25 ديسمبر 2014 12:16
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

“الاشتغال الجمالي للمعنى الأخلاقي” إصدار للباحث المغربي عبد الفتاح شهيد

مركز الحريات والحقوق يدين منع فيلم “الخروج” من العرض في القاعات السينمائية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply