وفاة نيل ارمسترونغ عن 82 عاما

qadaya 0 respond

ا ف ب – واشنطن (ا ف ب) – توفي السبت رائد الفضاء الاميركي نيل ارمسترونغ، اول انسان سافر الى القمر وخطا على سطحه، عن 82 عاما ليودعه العالم بأسره باسف مستذكرا انجازاته وما اتسم به من تواضع ودماثة خلق.

توفي نيل ارمسترونغ نتيجة مضاعفات اعقبت خضوعه لعملية في القلب خلال الشهر الجاري، بحسب ما اعلنت عائلته السبت.

ويتحدث افراد عائلته عنه على انه “بطل رغم أنفه”، ويأملون في ان يكون الميراث الذي تركه دافعا للشباب إلى “العمل بجهد من اجل تحقيق احلامهم … وتوسيع حدود المعقول وخدمة قضية تتخطى مصالحهم الشخصية”.

وأشاد رائد الفضاء الاميركي جون غلين الذي قام بأول رحلة اميركية حول مدار الارض ب “جرأة” ارمسترونغ، منوها بالتواضع الذي اشتهر به.

وصرح سيناتور أوهايو السابق لقناة “سي إن إن” “لم يكن نيل يشعر بأن عليه تسويق نفسه كسلعة …كان رجلا متواضعا، وظل كذلك بعد نجاح رحلته الى القمر”.

وفي باريس، حيا رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت ذكرى ارمسترونغ، وقال “لقد فتح هذا الرجل الذي كان الاول في السير على القمر (..) الطريق امام مرحلة جديدة من غزو الفضاء”.

واضاف “لقد حققت +خطوته الصغيرة+ على سطح القمر احلام اجيال من المخترعين والعلماء والفنانين والشعراء او بكل بساطة اولئك الذين يعشقون جمال الفضاء”.

وقال رائد الفضاء الفرنسي جان فرانسوا كليرفوي ان ارمسترونغ سيبقى “اسطورة” لدى رواد الفضاء الفرنسيين.

ولم يكن رائد الفضاء الذي كرم عدة مرات في الولايات المتحدة وفي 17 دولة اخرى مرتاحا لهذه الشهرة، بل كان على العكس يحاول تجنب الاضواء ما امكنه.

حتى أنه كف عن اعطاء تواقيعه عندما علم أن هذه الأخيرة تباع مقابل مبالغ طائلة.

ووجه الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت تحية الى روح نيل ارمسترونغ، مؤكدا انه سيبقى “من كبار الابطال الاميركيين” الذين “لن تمحى ذكراهم ابدا”.

وقال اوباما في بيان أن “نيل من كبار الابطال الاميركيين، ليس فقط في عصرنا بل في كل العصور”، مؤكدا انه “حزن كثيرا” لرحيله.

واضاف الرئيس الاميركي ان ارمسترونغ “عندما انطلق مع طاقمه على متن ابولو 11 في العام 1969، حملوا معهم تطلعات أمة باسرها”، ويومها كان اوباما طفلا في الثامنة من العمر.

أما منافس اوباما في الانتخابات الرئاسية، الجمهوري ميت رومني، فقال “القمر يبكي ابنه الاول الآتي من كوكب الارض”.

حط نيل ارمسترونغ في 20 تموز/يوليو 1969 (عند الساعة 2,56 بتوقيت غرينيتش في 21 تموز/يوليو) على سطح القمر ومعه شريكه في المهمة باز الدرين.

اما زميليهما مايكل كولينز فقد بقي في مقصورة التحكم التي كانت تدور حول القمر.

وجرت عملية الهبوط على سطح القمر أمام 500 مليون مشاهد راقبوها من خلال بث فضائي مباشر.

وقال باز الدرين البالغ من العمر 82 عاما “تدربنا معا وكنا أيضا من أفضل الأصدقاء، ومهمة ابولو 11 جمعتنا الى الابد”، مضيفا “سأفتقده”.

أما مايكل كولنز البالغ من العمر 81 عاما، فأكد “كان نيل ارمسترونغ من افضل الناس…ولا شك في أنني سأفتقده كثيرا”.

كلف نيل ارمسترونغ قيادة اول مهمة اميركية الى الفضاء على متن المركبة ابولو 11.

وحط على سطح القمر بمركبة الهبوط ايغل في تموز/يوليو 1969 وحجز مكانه في التاريخ ودخل عالم الشهرة من خلال العبارة التي اطلقها لحظة وطىء القمر وهي “انها خطوة صغيرة للانسان لكنها قفزة عملاقة للبشرية”.

ورائد الفضاء الراحل من مواليد الخامس من اب/اغسطس 1930 في مدينة واباكونيتا بولاية اوهايو (شمال). بدأ مسيرته في وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) في العام 1955.

وكان منذ طفولته شديد الولع بالطائرات، وتلقى دروسا في الطيران وهو في الخامسة عشرة من عمره، ليحصل على شهادة في الطيران بعد ذلك بسنة.

ثم اصبح طيارا في قوات الطيران البحري وقام ب78 مهمة اثناء حرب الكوريتيتن (1950-1953).

درس هندسة الطيران البحري في جامعة بورديو (ولاية انديانا شمال الولايات المتحدة)، وحصل على الماجستير في هذا الاختصاص من جامعة ساوث كاليفورنيا.

في العام 1955، اصبح ارمسترونغ طيار اختبار، وقاد اكثر من خمسين نوعا من الطائرات.

وبعد سبع سنوات، عينته وكالة الفضاء الاميركية رائد فضاء.

في ايلول/سبتمبر من العام 1966، قام برحلة مع ديفيد سكوت في إطار مهمة جيميني 8 حيث التحمت مركبتهما بمركبة أخرى غير مأهولة..وكان ذلك اول التحام فضائي بين مركبتين فضائيتين.

وبعد ثلاثة اعوام، دخل ارمسترونغ التاريخ من خلال مهمة ابولو 11.

في العام 2009، ظهر ابطال مهمة ابولو 11، ارمسترونغ والدرين وكولينز في لقاء نادر جمعهم في متحف الجو والفضاء في واشنطن لدعم مشاريع رحلات الفضاء المأهولة الى كوكب المريخ.

 

الأحد 26 أغسطس 2012 15:35
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

عملية “مرغنيت” غيرت حسابات العدو وأفشلت خططه

فرانسوا هولاند يدعو الفرنسيين إلى الوحدة لمجابهة الأزمة الاقتصادية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply