وفد أمريكي يزور الثانوية الإعدادية الإمام مالك بمراكش

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

Hassania

عبد الرزاق القاروني
قام وفد أمريكي، يوم الأربعاء 18 مارس 2015، بزيارة للثانوية الإعدادية الإمام مالك بمراكش. ويتكون هذا الوفد من المؤطرين كاليا شكري وفاطمة محنات ونتاليا بييرتو وراي متسوميا ومارك بن دالي، إضافة إلى مجموعة من تلاميذ ثانوية دالتون بمدينة نيويورك الأمريكية.
وبهذه المناسبة، أفادت السيدة حسنية الطيانة، مرافقة الوفد الأمريكي، التي تعمل أستاذة للغة الإنجليزية بالمؤسسة، وتشغل، أيضا، مهمة مديرة تقنية لبرنامج التوأمة بين مدينتي مراكش وسكوتسديل الأمريكية، ورئيسة لجمعية التبادلات بين هاتين المدينتين، أن هذه الزيارة تندرج ضمن برنامج مشروع مبعوثي ثانوية دالتون بمدينة نيويورك، وفي إطار الشراكة المبرمة مع الجمعية المغربية لخريجي بوسطن التي لها شرف العضوية فيها.
وأضافت أنه، خلال سنة 2007، قام مجموعة من الأساتذة المغاربة بزيارة مدينة بوسطن الأمريكية للاستفادة من تكوين ملقن بالمعهد التربوي للأساتذة. وبعد عودة هؤلاء الخريجين إلى أرض الوطن، قاموا بتأسيس جمعية يوجد مقرها بمدينة تيزنيت، ثم بدؤوا يشتغلون على المشاريع والتكوينات التي تلقوها من الأمريكيين، ويجعلون تلامذتهم يستفيدون منها.
وأوضحت أن الوفد الأمريكي الذي يزور، اليوم، الثانوية الإعدادية الإمام مالك، يضم مبعوثين أتوا إلى المغرب من أجل تطوير لغتهم الفرنسية، التي تعتبر لغة أجنبية ثانية بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة أن لهذه الزيارة أهدافا تربوية وسياحية واجتماعية.
وأبرزت أن هذا الوفد، قبل مجيئه، لمدينة مراكش، قد زار مدينتي الرباط وفاس، حيث تفقد عدة مؤسسات تعليمية، وتمت استضافته من طرف بعض الأسر المغربية. كما التقى مجموعة من أعضاء الجمعية المغربية لخريجي بوسطن.
ويذكر أنه، خلال زيارة الوفد الأمريكي للمؤسسة، تم تنظيم ورشة عمل، تحت عنوان: “تعزيز سلوك المواطنة داخل وخارج الفصل الدراسي”، شارك فيها التلاميذ المغاربة باللغة الإنجليزية، في حين كانت مساهمة زملائهم الأمريكيين باللغة الفرنسية، وذلك بهدف تطوير القدرات اللغوية للجانبين.

السبت 21 مارس 2015 17:18 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الثانوية الإعدادية الإمام مالك بمراكش تنخرط في حملة “أستاذي راك عزيز”

اجتماع الفريق التقني لتدبير مشروع التعاون بين‬ ‫الأكاديمية الجھوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز‬ ‫ومنظمة اليونيسيف

Related posts
Your comment?
Leave a Reply