4 جمعيات سكنية بالمحاميد بمراكش تطالب في بيان لها بفك العزلة عن منطقة أسكجور وتهدد بوقفة احتجاجية

qadaya 5 تعليقات

بيانعقدت مكاتب 4 جمعيات متواجدة بتراب منطقة اسكجور بالمحاميد بمراكش، جمعية برادي 2 للثقافة والتنمية ، ودادية الضاوي أسكجور، ودادية أسكجور 1، ودادية المجد، اجتماعا يوم الخميس  16 ماي 2013 بمقر جمعية برادي 2 للثقافة والتنمية  لدراسة الأوضاع المتردية التي تعرفها منطقة أسكجور، وسجلت مكاتب الجمعيات المجتمعة  بكل أسف تعنت المسؤولين في الاستجابة لمطالب الساكنة لفك العزلة الشاملة عن منطقتهم التي كتب لها أن تكون مهمشة رغم رصد المجلس الجماعي  مبالغ هامة من أجل إعادة تأهيل منطقة المحاميد وإنقاذها من المآسي والويلات الناتجة عن سوء التدبير والتقصير في المسؤولية للمجالس المتعاقبة التي تآمرت على مصالح الساكنة وأولوياتها، من خلال غياب المرافق الضرورية ، وتدني مستوى الخدمات ، والتضحية بالمصلحة العامة من أجل تغذية طموح خادع لا يخدم إلا مصالح لوبي العقار والفئات المتربصة بمصالح المواطنين.

ويتساءل المجتمعون :

–         كيف يتم تغييب دور المجتمع المدني عن المشاركة بالرأي وتقديم العون للمسؤولين في المواكبة والمراقبة والمتابعة؟

–         لماذا التغاضي عن تحرير البقع الأرضية المخصصة للمرافق العمومية التي تحتلها المستودعات العشوائية لبيع وصنع مواد البناء رغم عشرات الشكايات التي توصل بها المسؤولون ورغم توافد العديد من اللجن جاءت لدر الرماد في العيون ومجاملة أصحاب المستودعات الذين تبين في ما بعد أنهم يحظون بحق الحماية والرعاية؟

–         كيف تم التفريط خلال السنتين الأخيرتين في العديد من هكتارات أراضي الدولة في ملك مجلس عمالة مراكش لفائدة لوبي المستودعات العشوائية لبيع وصنع مواد البناء بمحاذاة الطريق المدارية كماسة أكادير وعلى مشارف تجزئة برادي 2 ، رغم تدخل المجلس الجماعي الذي ألغى رخصة احتلال الملك العمومي لعدم قانونيتها؟ فمن يعطي لنفسه صلاحية توزيع هذه الرخص ومن يحمي لوبي الفساد من تنفيذ قرار إفراغ أراضي الدولة؟ !!

–         كيف لم يتم التركيز أساسا على توفير المشاريع التي من شأنها وضع حد للمشاكل التي تعاني منها المنطقة (كضعف الشبكة الطرقية وانعدام النقل الحضري وضعف شبكة التطهير والإنارة العمومية،وانعدام المجالات الخضراء وملاعب القرب وغياب الإرادة الحقيقية لهيكلة أحياء السكن العشوائي التي تطوق المنطقة وتتناسل كالفطر)؟

–         وأمام انتشار الأزبال وتراكمها في كل الزوايا، وأمام انبعاث الروائح النتنة التي تزكم الأنوف ، وتكاثر الحشرات والكلاب الضالة التي تطارد المارة، وفي الغياب التام لحاويات الأزبال ومنظفين قارين، هل بامكان المسؤولين فتح نقاش جاد ونزيه مع شركة النظافة التي مع الأسف توجد على مسافة بعيدة من بنود دفتر التحملات؟ 

–   وأمام توسع رقعة الاعتداءات على المواطنين وسرقة منازلهم ليلا وفي واضحة النهار، وتعدد شكاياتهم، فإن ساكنة منطقة أسكجور تنتظر من الدوائر الأمنية القيام بحملات تمشيطية منتظمة لردع من يتربصون بالأبرياء في أكثر من زاوية بالمنطقة ، والتفكير في تشييد مخفر للشرطة وفي تمكين الدائرة الأمنية 12 من المداومة. 

وفي ظل هذه الوضعية الكارثية التي تعيشها منطقة أسكجور تدعو الجمعيات المجتمعة رئاسة المجلس الجماعي  إلى ممارسة سلطتها واختصاصاتها دفاعا عن حق ساكنة المنطقة في بيئة سليمة وفي عيش كريم ، وتدعو الأجهزة الوصية للاضطلاع بمهامها فيما يخص احترام بنود دفتر التحملات المصادق عليه، أما السكوت عن أي إخلال بذلك هو تواطؤ أو تشجيع للوبي الفساد الذي يعمل جاهدا من أجل ترييف منطقة أسكجور. 
وتحمل الجمعيات الأجهزة الوصية مسؤولية انتشار أي وباء بالمنطقة قد يصيب ساكنتها عموما وأطفالها خصوصا، إذا علمنا أن جنبات الأزقة أصبحت عبارة عن مطرح عام للنفايات، وأن شبكة التطهير الصحي تصب في صهريج متواجد وسط منطقة أسكجور السكنية.

وتطالب ذات الجمعيات بفك العزلة عن المنطقة بربط الطرق المؤدية إلى منطقتهم السكنية وتوفير خطوط للنقل الحضري ومحطة للطاكسيات ، والإسراع بربط شارع النخيل المار أمام القاعة المغطاة، والملحقة الإدارية أسكجور، والدائرة الأمنية 12 بالطريق المدارية كماسة أكادير.

كما تطالب بالإسراع  ب:

–         تسمية أزقة وشوارع منطقة أسكجور وتوفير ساعي البريد حفاظا على مصالح السكان وأبناءهم.

–         بناء مسجدين بكل من تجزئة برادي 2 وتجزئة الضاوي .

–         بناء المدرسة الابتدائية والثانوية الإعدادية المدرجتان في تصميم التهيئة وكذا استرجاع المرافق العمومية التي سطا عليها لوبي العقار بعد تعمد إهمالها من طرف المسؤولين.

–          بناء المركز الصحي المدرج بتصاميم التهيئة  قبل الإجهاز على البقعة المخصصة لتشييده

–         تحرير منطقة أسكجور  من معامل ومحلات النجارة والحدادة التي ما فتئت تغزو المنطقة الشيء الذي يزعج راحة السكان ويهدد صحتهم

–         تعبيد المنفذ الوحيد المتواجد على مشارف تجزئة برادي 2 والذي يربط منطقة أسكجور بالطريق المدارية كماسة أكادير وتشييد مدارة  لتفادي الحوادث المميتة.

–         وضع علامات التشوير بالطرق والشوارع وتحرير الأرصفة من الأجور ومواد البناء لأصحاب المستودعات العشوائية

–         فتح القاعة المغطاة، التي يستفيد منها بعض المحظوظين، في وجه شباب وأطفال ساكنة المنطقة

–         تبليط الأرصفة إسوة بتجزئتي النسيم والحسنى 1 !!

وبعد النقاش المستفيض والتداول حول الوضع الكارثي الذي تعيشه منطقة أسكجور ولمتابعة مطالب الساكنة وحث المسؤولين على فتح جسور الحوار الجاد والمسؤول وفك العزلة الشاملة عن المنطقة، اتفقت مكاتب الجمعيات المجتمعة على :

–         تكثيف جهود التنسيق والتشاور في العديد من الملفات والقضايا المرتبطة بالمنطقة.

–         دعوتها للجهات المسؤولة لتحمل المسؤولية فيما آلت إليه الأوضاع

–          إحداث آلية للتنسيق والمتابعة بين الجمعيات المتواجدة بمنطقة أسكجور

وأخيرا فان الجمعيات المجتمعة تهيب بساكنة منطقة أسكجور إلى الاستعداد النضالي بقوة وحماس لإنجاح المحطة النضالية المقبلة، المتمثلة في تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية في غضون الأيام القليلة المقبلة. 

جمعية برادي 2 للثقافة والتنمية

الرئيس

عبد العزيز اللاجي

0663709044

 

ودادية أسكجور 1

الرئيس

منصف العاطري

0661742297 

ودادية الضاوي أسكجور

الرئيس

سموط حسن

0663662221

ودادية المجد

الرئيس

عبد الكبير بوقدري

0672414871

الأثنين 20 مايو 2013 14:30
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

من أجل إصلاح التعليم ، ودفاعا عن الشغيلة التعليمية

مراكش : الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب تسائل المسؤولين حول تهجير فتيات من المغرب إلى السعودية وتشغيلهن في ظروف لا إنسانية

Related posts
5 تعليقات to “4 جمعيات سكنية بالمحاميد بمراكش تطالب في بيان لها بفك العزلة عن منطقة أسكجور وتهدد بوقفة احتجاجية”
  1. # 16/12/2014 at 22:25

    ous السلام اريد الانضمام الي جمعية سكنية بمراكش و شكرًا

  2. # 27/05/2013 at 01:46

    أين الأمن شكايات السكان لا تدون ولا تعتبر

  3. # 27/05/2013 at 01:44

    أسكجور مهمشة، بدون مدارس وطرق ومرافق ، اين المنتخبون ، أين الأمن، شكايات السكان لا تدون

  4. كريمة
    # 26/05/2013 at 21:45

    شكرا لك أيتها الجمعيات المناضلة ، في الاتحاد قوة والحق يأخذ ولا يعطى ، ننتظر الوقفة الاحتجاجية وسنشارك بكثافة
    كريمة من حي معطى الله

  5. محمد أمين
    # 20/05/2013 at 19:17

    منطقة أسكجور بالمحاميد آهلة بالسكان وغريبة عن مدينة مراكش رفع سكانها صوتهم عاليا لا للفساد والمسؤولون صامتون ، والاستهانة بحجم الساكنة التي تشكل حوالي نصف سكان المحاميد تتفرج على مرافق عمومية تفوت إلى لوبي العقار وتغزوها ” الديبوات” ستكون له عواقب وخيمة والمنتخبون مختبئون كالفئران ويرفعون من أرصدتهم البنكية على حساب الساكنة التي يطوقها “الديبوات” والبناء العشوائي.
    وطريق مميتة ” كماسة أكادير” شاء لها كبير المنتخبين بمقاطعة المنارة أن تمر من أمام مشروع قريبه بعد أن ابتكر له المهندسون منعرجين خطيرين.

Leave a Reply