المركز الوطني لحقوق الانسان يجر العامل السابق للحوز للقضاء

qadaya 0 respond

قضايا مراكش-
وضع، يوم الأربعاء الماضي ، رئيس المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، بمكتب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش شكاية وطلب إجراء التحريات والأبحاث اللازمة مع العامل الأسبق لعمالة الحوز ومجموعة من الموظفين بين فترة 2012 و2016 في شأن ارتكابهم جناية الاغتناء غير المشروع واستغلال النفوذ وتبديد ونهب المال العام من خلال الصفقات والاتفاقيات الموقعة أمام صاحب الجلالة وهو ما يستلزم، حسب الشكاية، فتح تحقيق معهم.
وأضافت الشكاية ، التي تحتفظ قضايا مراكش بنسخة منها ، أن المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب توصل بمجموعة من الشكايات من جمعيات المجتمع المدني مرفقة بعرائض موقعة من مختلف دواوير إقليم الحوز يشتكون من خلالها من استغلال نفوذ عامل إقليم الحوز ونهبه للمال العام في صفقات واتفاقيات غير مبررة ابرمها بحكم صفته ووظيفته كآمر بالصرف للمجلس الإقليمي للحوز وكذا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وميزانية عمالة الحوز وهو ما جاء، تشير ذات الشكاية، موضوع عناوين على الصفحات الورقية والالكترونية .
وأكدت الشكاية على أن وزارة الداخلية ( المديرية العامة للجماعات المحلية) أبرمت اتفاقية شراكة إطار لتأهيل المراكز الصاعدة بإقليم الحوز بين مجلس جهة مراكش والمجلس الإقليمي للحوز والجماعات الترابية : أمزميز-اغمات -اسني- وسيدي عبد الله غيات، بكلفة 300 مليون درهم..و ان هذه الاتفاقية لم تفعل على ارض الواقع في عهد العامل الاسبق مع العلم وكما هو منصوص في الاتفاقية هو المسؤول الأول والأخير عن تنفيذها على ارض الواقع رغم انه، تفيد الشكاية، لا وجود لدفتر التحملات ولم يتسلمه رؤساء الجماعات المعنية ولا يعرفون فحواه على الرغم من أنهم ساهموا بأموال مهمة كان من شأنها لو صرفت على المستوى المحلي لظهرت على ارض الواقع .
وأضاف محمد المديمي رئيس المكتب التنفيدي لذات المركز الحقوقي ، ان ميزانية التهيئة الحضرية التي هي 127مليون و922الف و331درهم تم صرفها في إصلاح مداخل الجماعات فقط ، مع العلم أن الجماعات اجرت صفقات في السنوات اللاحقة لتهيئ الجماعات أي أن هذه الاتفاقية لم تنجز لما خصصت له حيث تكبدت خسائر مالية في صفقات مضاعفة. وبالرجوع للتجهيزات السوسيو ثقافية والرياضية التي خصصت لها 49 مليون 372الف و300درهم ومن خلال البحث والتقصي سيتبين ذلك.
وأوضح ذات المصدر ، أن مجموعة من الإعتمادات المالية تم تحويلها من قبل عامل إقليم الحوز في أمور لا علاقة لها بموضوع الاتفاقية أو الجماعات الموقعة عليها وهو ما جعل هذه الميزانية الكبيرة تهدر من المال العام لتظل هذه الاتفاقية حبرا على ورق..
في المقابل ، يؤكد المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب ، ان عامل الإقليم الأسبق راكم ثروة خيالية له ولأصوله، حيث اعفي من مهامه من طرف وزارة الداخلية بعد تقارير المفتشية العامة بها وألحق بمقر الداخلية في سنة 2016..
وأوضح المركز الوطني في شكايته، أن وزارة الداخلية ( المديرية العامة للجماعات المحلية) أبرمت اتفاقية شراكة ثانية مع وزارة الداخلية والمالية، وولاية جهة مراكش ، وشركة العمران مراكش وشركة التهيئة تامنصورت ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية موقعة أمام أنظار صاحب الجلالة في إطار الاتفاقية الخاصة بإنجاز البرنامج الجهوي لمعالجة السكن غير اللائق بالجهة .
واتفقت الأطراف الموقعة على هذه الاتفاقية على العمل سويا وتفعيل الوسائل اللازمة لانجاز محور الاتفاقية الإطار المتعلق بتحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية والذي يهم برنامج معالجة السكن غير اللائق بعمالة وأقاليم الجهة خلال فترة 2011-2015..و أحدثت لجن إقليمية لتتبع سير الأوراش ومراقبة انجاز العمليات و موافاة اللجنة الجهوية بتقارير كل ثلاثة أشهر.. وكشفت الشكاية ان لائحة الدواوير جاءت ناقصةالتجهيز بعمالة الحوز الذي خصصت له ميزانية قدرها 222.30 مليون درهم ب 31 دوار بعشر جماعات .
وشدد المركز الحقوقي على أنه من خلال الاطلاع والتدقيق في الاتفاقيتين يلاحظ أن العامل الأسبق للحوز تلاعب بنية مبيتة في مشاريع متكررة لنفس الدواوير.
إن من بين الإختلالات التي عرفها إقليم الحوز في عهد العامل البطحاوي ، تشير شكاية المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، إلى أن رئيس المجلس الجماعي لجماعة تمصلوحت رفقة نائبه يبيعان عقود الازدياد للاجانب والمهاجرين بمقابل مالي حيث عرفت فترة العامل السابق هجرة مجموعة من الشباب بإقليم الحوز إلى الخلية المحضورة وهنا ندلي لكم بأصل عقود الازدياد موقعة ومصادق عليها على بياض، يؤكد محمد المديمي في شكايته، ملتمسا من الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش ، فتح تحقيق مع كل من له علاقة من قريب أو بعيد في تبديد ونهب المال العام موضوع الشكاية .

الأحد 15 ديسمبر 2019 00:09
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - Qadaya Marrakech and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

فعاليات ندوة الذكورية الإيجابية لمناهضة العنف ضد الفتيات بمراكش

عندما يسطو الأغيار لمحو ذاكرة المقاومة من البادية المغربية !؟

Related posts
Your comment?
Leave a Reply