تدبير قطاع النظافة بمقاطعة المنارة بمراكش يعرف العديد من الاختلالات، لماذا لم يتم تغريم الشركة المسؤولة التي تلهف الملايير؟

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

قضايا مراكش-
عادت أزمة التدبير المفوض لقطاع النظافة بمقاطعة المنارة بمراكش إلى الواجهة من جديد، حيث انتشرت في مختلف شوارع وأحياء العاصمة السياحية كميات كبيرة من النفايات، تؤثر بشكل سلبي على وجه المدينة وتشكل نقطا سوداء بها..
وعاينت جريدة قضايا مراكش الإلكترونية، في عدد من أحياء وشوارع مقاطعة المنارة ، الانتشار الواضح للنفايات، في ظل عجز الشركة SMVM المفوض لها تدبير القطاع بمقاطعة المنارة على مواجهة هذا الوضع والقضاء على هذه الأزبال بالشوارع.. وانتشرت بمختلف الأحياء، سواء بمنطقة المحاميد أو غيرها، كميات من النفايات، حيث صارت حاويات الأزبال مكدسة عن آخرها؛ وهو ما جعل المواطنين يضعون الأكياس بجانبها، الشيء الذي حوّل بعض المناطق إلى شبه مطارح نفايات صغيرة.
وعبّر العديد من المواطنين عن تذمرهم مما آل إليه وضع النظافة في مدينتهم، بالرغم من الوعود التي قدمها المسؤولون بمجلس المقاطعة.
ويطالب سكان مقاطعة المنارة الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لوضع حد لانتشار النفايات بمختلف الشوارع والأحياء، مشددين على وجوب القضاء على الأزبال التي تؤثر على صحتهم وعلى جمالية الأحياء السكنية.
هذا وقد رصد المجلس الجهوي للحسابات بجهة مراكش آسفي، في تقريره لسنة 2018 مجموعة من “الاختلالات” ومظاهر “الارتباك” في تدبير قطاع النظافة بمقاطعة المنارة ، حيث وقف على “عدم وفاء” الشركة بعدد من الالتزامات، إضافة إلى “سوء” تدبير مركز الطمر والتثمين
وفي الوقت الذي أبانت الزيارات الميدانية للمجلس عن وجود نقاط جمع تعرف طفح النفايات وتشتيت المخلفات المنزلية نتيجة الامتلاء الكلي للحاويات، سجل التقرير “عدم كفاية” عدد الحاويات المخصص لهذا الغرض، وعدم فعالية عمليات إعادة المرور لبعض شاحنات الجمع التي تنظم بعد الزوال وفي المساء.
ووقف المجلس على “نقص في مستوى تنظيف المركبات والمعدات المستخدمة”، وذلك خلافا للمقتضيات التعاقدية، لا سيما المادة 28 من الاتفاقية التي توجب على الشركة “غسل هذه المركبات داخليًا وخارجيًا كل يوم بعد الانتهاء من استخدامها دون التسبب في تلوث البيئة والجوار مع تجديد الطلاء كلما دعت الحاجة لذلك”
وأفاد التقرير أن شركة S.M.V.M المفوض لها تدبير قطاع النظافة على مستوى مقاطعة المنارة، لم تلتزم بجلب جهاز لطحن النفايات، كما أنها لم تلتزم بتوفير مركبة احتياطية لكل خمس مركبات تستعمل في الاستغلال لتغطية أي حادث قد يطرأ..
بالنظر الى عجز الشركة المفوض لها تدبير القطاع ،انتشرت ظاهرة العربات المجرورة بالذواب والتي تنوب عنها في جمع النفايات وطرحها بهوامش المحاميد الجنوبي كمطارح مما ينبئ بكارثة بيئية بامتياز…
وفي ذات السياق، ولتغطية جوانب النقص والاختلال ودرء الرماد في العيون عمد مجلس مقاطعة المنارة مؤخرا ، إلى تنظيم لقاء تواصلي مع المجتمع المدني بشأن تدارس حيثيات دفتر التحملات الجديد والذي سيبدأ به العمل مابين 2026/2020..
وتجدر الإشارة إلى أن هذا القطاع يستنزف ميزانية المجلس ب 26 مليار سنتيم دون احتساب تكلفة المطرح اي ثلث الميزانية علما بانه لم يتجاوز 13 مليار بالنسبة للمجلس السابق، كما أن المجلس السابق قد سبق له أن غرم شركة النظافة السابقة في حين لم يغرم المجلس الحالي شركة النظافة SMVM بالرغم من شكايات المواطنين المتعددة ووقوف المجلس على العديد من الاختلالات ومظاهر الارتباك في تدبير القطاع، مما يطرح اكثر من علامات استفهام ….

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 09:43
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - Qadaya Marrakech and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة مراكش آسفي تقيل الرئيس لهذه الأسباب

لجنة تفتيش من وزارة الداخلية تحل بمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش

Related posts
Your comment?
Leave a Reply